عاجل

اخبار اليوم محمد خميس.. أفضل مخرج بمهرجان “عشيات” المسرحي بالأردن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
شاركها

حصل الفنان محمد خميس، على جائزة أفضل مخرج عن عرض “لو كنت أبي”، خلال تمثيل العرض لاسم ، بمهرجان “عشيات طقوس المسرحية” بالأردن، الذي بدأ فعالياته في 15 سبتمبر الجاري، واستمر لمدة خمسة أيام.

من جانبه ذكر الفنان محمد خميس، مخرج العرض، في تصريحات خاصة لإعلام دوت أورج، أن العرض مأخوذ عن نص ياباني للكاتب إنواي إساشي، بعنوان “لو كنت مع أبي”، ويحكي عن فتاة نجت من انفجار “هيروشيما”، لكنها فقدت عائلتها وأصدقاءها، فشعرت بالذنب لأنها لم تمت معهم، وقررت أن تعيش باقي حياتها دون أن تشعر بالسعادة، وتكرس حياتها لنقل التراث الياباني للأجيال الجديدة، خاصة مع منع الاحتلال الأمريكي نشر التراث الياباني وقتها، ولكنها بعد 3 سنوات تقابل شخص تحبه، وينشأ صراع داخلها بين نذرها القديم والحب الحالي، وفي هذا التوقيت يأتي إليها والدها ليقنعها بالاستمرار في الحياة والتمتع بها.

أضاف “خميس” أنه قام بالعديد من التعديلات، حيث تم حذف الأسماء والأماكن والتفاصيل اليابانية” وحوله لنص إنساني خالص، كما أجل لحظة المكاشفة والتعرف عن أصل الحكاية، وتركت بعض الدلالات للجمهور، مشيرا إلى أنه اعتمد في النص على تقنيات الحكي، والدراما الحركية، وتقنيات تغطية السينما، كما تعمدت إظهار الديكور بشكل يظهر جزء من الدمار الذي حدث وقت الانفجار، كذلك وحدت الملابس بين الأب والبنت طوال المسرحية، كما اعتمدت على الأغنية الرمزية، كذلك التشخيص لعدد من الأدوار.

أوضح أن العرض به مستويان من اللغة، ف 30% من العرض بالعربية الفصحى، في حين تعمد أن أن يكون، 70% منه بالعامية، ليكسر حالة استخدام “الفصحى” في الأعمال المترجمة، وليجذب المشاهد للأحداث بشكل أكبر.، لافتا إلى أن المشاركة جاءت من خلال ملئ استمارة مشاركة المهرجان بعد أن نصحه بعض الأصدقاء في الأرض بالمشاركة في المهرجان، وتم إرسال الدعوة قبل شهر من المهرجان، فيما تكفلت العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة بالسفر والإقامة.

وجه “خميس” الشكر للجنة المنظمة للمهرجان، ومجهوداتها لخروج المهرجان بهذه الصورة، كذلك الشكر للجماهير التي أعربت عن سعادتها وإشاداتهم بالعرض المسرحي، .متمنيا تقديم العرض بأكثر من مكان داخل مصر الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن العرض حصل على جائزة أفضل إخراج للمخرج محمد خميس، وجائزة أفضل تأليف موسيقي، للدكتور محمد حسني، فيما تم ترشيح سلمى أحمد، لجائزة أفضل ممثل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق