اخبار اليوم - اخر الاخبار اليوم ضيوف الله يضربون الشيطان في أول أيام عيد الأضحى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المصدر 7 يقدم اليكم اخر الاخبار المحلية والدولية على مدار اليوم من قلب الحدث ومنها كالتالي : استكمل حجاج بيت الله الحرام أداء أركان شعائر الحج في أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث قاموا برمي جمرة العقبة الكبرى، بعد وقوفهم أمس على جبل عرفات ونفرتهم إلى مزدلفة ليلا لجمع الحصى.

وتوجه جموع الحجيج، اليوم الجمعة، إلى مشعر منى بعد قضاء ليلتهم في المزدلفة، حيث شرع حجاج بيت الله الحرام من النساء وكبار السن في أداء شعيرة رمي الجمرات، ومن بعدها يقوم الحجاج بآداء فريضة النحر، والمقرر لهم البدء في أدائها اليوم العاشر من شهر ذي الحجة- أول أيام عيد الأضحى-.

ويعد رمي الجمرات من الأعمال الرئيسية في الحج، ويرمي الحاج أول الجمرات يوم العيد، وهي الجمرة التي تلي مكة، ويقال لها جمرة العقبة، التي ترمى في أول أيام العيد ابتداء من وقت الضحى وحتى غروب الشمس.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة «11 و12 و13 من ذي الحجة» لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

ونفر نحو مليوني حاج البارحة إلى المشعر الحرام في مزدلفة بعد الوقوف بصعيد عرفات، حيث أدوا صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرا.

من جانبها، عززت قوات تأمين الحج من تشديد العمليات المنية في نقاط عدة على طول الطريق لتأمين قوافل الحجيج، حيث تم توفير أماكن مخصصة للمياه والوجبات المجانية للحجاج لدى قدومهم إلى مزدلفة.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في إن مجموع الحجاج لهذا العام بلغ أكثر من مليونين و350 ألف حاج، مشيرة إلى أن أكثر من مليون و750 ألف حاج قدموا من خارج المملكة.

وأعلن رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، نجاح نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مزدلفة التي تمت بكل يسر وسهولة، موضحا أن خطة النفرة تمت في زمن قياسي عبر قطار المشاعر وخطة النقل الترددي، التي جرت دون وقوع أية حوادث تُذكر.

ونشرت السعودية ما يربو على 100 ألف من أفراد قوات الأمن و30 ألف عامل في مجال الصحة للحفاظ على سلامة الحجاج وتقديم الإسعافات الأولية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق