اخبار اليوم - اخر الاخبار اليوم «النفَّري».. الصوفي صاحب البصيرة الثاقبة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المصدر 7 يقدم اليكم اخر الاخبار المحلية والدولية على مدار اليوم من قلب الحدث ومنها كالتالي : اختار التدوين والكتابة وتفريغ ذاته المتكاملة في الخطاب الإلهي، وكانت الكتابة أقرب الدلالات المجردة إلى حقيقته لأنها ساكنة، أنهك جسده في البحث والاختبار والأسفار، وبدأ يبحث عن كيان جديد للظهور يكون أكثر مقاربة ومصالحة مع ذاته ومسيرته السلوكية، إنه الصوفي «محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري» الملقب بـ«النفَّري».
عشق «النفَّري» اللغة وعشقته بدورها، لأنهما يتكلمان بعمق واحد، أراد التشبه بالله، فاختار لغته مختزلة تحمل نفس العمق الجوهري للخطاب الإلهي، فنصوص النفَّري تحتاج لمتذوِّق ذي حساسية خاصة، لأنها نصوص لأهل الخاصة من أهل طريق العرفان الذين يعلمون أسرار الكتابة والتدوين على صفحات وجودهم، ويقرأون ذواتهم كجزء متكامل داخل هذه النصوص الإلهية.
حملت نصوص «النفَّري» حرية الاتساع والإطلاق في العبارة، وامتداد المعنى، وبساطة أسلوبية، وعمقًا محسوسًا لا يُسبَر غورُه، لقد تبادل النفَّري واللغة في عملية الكتابة، الحبَّ؛ فمالت اللغة معه حيث يميل، وانحنت أمام صدق تعامُله معها وتوظيفها بأشكال تليق بقدرتها على الإحاطة والابتكار والتجديد.
ظلت حياة «النفَّري» غامضة في ولادته وموته وسيرته، على كل الأصعدة؛ وليس لدينا أي مصدر يذكر تفاصيل حياته، وقد اكتشف كتاب «المواقف والمخاطبات» للنفَّري المستشرقُ آرثر جون آربري سنة 1934.
يضم الكتاب تجليات «النفَّري» المتصوف العراقي، حيث جاء هذا العمل محققًا، وعمد المحقق إلى تحرير رموزه وإثباتها في مظانها، من خلال ما جاء عند المتصوفة بصورة عامة، وعند "النفري" بصورة خاصة.
عاش «النفَّري» متنقلًا في أرض الله الواسعة، دون أن يستقر به المقام في مكان محدد، ومن ثم لم يُعرف عنه شيئًا، وحتي كتابه الوحيد «المواقف والمخاطبات» الذي يوضع عليه اسمه، لم يكتبه بنفسـه، وإنما سجل هذه المواقف والمخاطبات، حفـيد هذا الشيخ الغامض صاحب البصيرة الثاقبة.
ذكره "التلمساني" الشارح لكتاب المواقف والمخاطبات على هامش الغلاف من المخطوطة المصرية، وقال عنه المستشرق الإنجليزي رينولد نيكلسون: «إن النفَّري درويش جوَّاب آفاق، مغامر في أقطار الأرض»، وذكر التلمساني أنه توفي في القاهرة، ولا يؤكد ذلك، مكتفيًا بالقول: «الله العالم في مماته».

أخبار ذات صلة

0 تعليق