جديد أهم 10 أطعمة للحفاظ على نشاط المخ وتقوية الذاكرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم أهم 10 أطعمة للحفاظ على نشاط المخ وتقوية الذاكرة

04:00 ص الإثنين 01 يناير 2018

كتب- معتز حسن:

يبدأ أداء المخ في التراجع مع تقدم العمر، وحتى الآن ليس هناك أي منتج دوائي يمكنه أن يعيد هذا العضو الحيوي لحالته في السابق.

فليس هناك الكثير الذي يمكن فعله لمنع تدهور حالة المخ، إلا أنه بالتركيز على ما نأكله من غذاء صحي، يمكننا تفادي تدهور المخ، بل من الممكن تقويته وتعزيز الذاكرة أيضاً، حسب ما نشره موقع موقع "web teb" للمعني بالصحة.

وفي القائمة التالية، نتعرف على 15 نوعًا من الأطعمة المفيدة التي تعتبر بمثابة الشاحن والمقوي للمخ والتي تحميه من التلف وتعزز من الذاكرة.

1- زيت الزيتون

هو من العناصر الغذائية المفيدة والغنية بالبوليفينولات، وهي مضادات للأكسدة تحمي المخ من الأمراض.

2- زيت جوز الهند

هو من الزيوت التي تعزز من قدرة المخ على استهلاك الطاقة بداخله وتقلل من أضرار الجذور الحرة، كما أنه يمد الجسم بالدهون المشبعة التي تساعد خلايا غشاء المخ على القيام بمهامها.

3- الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على فيتامين "K" والفولات التي تمنع تجلط الدم في المخ وتحمي من السكتة الدماغية، كما أنها تحسن من الوظائف الإدراكية للمخ.

4- سمك السالمون

هو مصدر طبيعي للأوميجا-3 التي تلعب دوراً هاماً وحيوياً في الحفاظ على صحة خلايا المخ، فهو من أفضل الأطعمة التي تقوي و"تشحن" المخ.

5- التوت البري

هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للمخ، كما أنها تساعد في تقليل الالتهابات وتحمي المخ من التلف الذي يصاحب التقدم في العمر.

6- الكركم

الكركم يقوم بدور "المفعل" للجزء الخاص من حمض النووي المسؤول عن مقاومة الالتهابات، فهو من التوابل المفيدة جدًا لصحة المخ والذاكرة.

7- البيض

البيض من العناصر الغذائية الأساسية لدعم الدور الذي تقوم به الناقلات العصبية بالمخ، كما أنه يحتوي على الكوليستيرول المفيد لخلايا غشاء المخ، ويوفر مضادات الأكسدة التي تحمي المخ.

8- الجوز أو عين الجمل

الجوز غني بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة المخ بشكل كبير وفعال، فهو غني بفيتامين "E" والأوميجا-3 والنحاس والمنجنيز والألياف المفيدة لصحة المخ.

9- البروكلي

هو من النباتات الغنية بالعناصر المفيدة التي تساعد في تنقية الجسم من السموم وتقلل من الالتهابات وكذلك تسيطر على التلف الذي تحدثه الجذور الحرة، فالبروكلي من أفضل الأطعمة التي تغذي المخ وتقيه من التلف.

10- السبانخ

السبانخ غنية بمضادات الأكسدة وبفيتامين "K" والفولات واللوتين التي تقوي المخ وتحميه من ضرر الجذور الحرة.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق