اخبار الاقتصاد اليوم السبت 24 6 2017 مزارعو البطاطا في حمص يطالبون بتأمين المحروقات والأسمدة لزيادة كميات الإنتاج

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم حمص-سانا

دعا عدد من مزارعي البطاطا في منطقة القصير بحمص التي تعتبر المورد الأول على مستوى المحافظة إلى ضرورة الإسراع بتوفير مادة المازوت للمزارعين إضافة إلى تأمين الأسمدة الزراعية للمساهمة في زيادة إنتاج المحصول خلال الموسم الحالي.

وأشار يحيى صالح جمال أحد مزارعي البطاطا في قرية الحوز بريف القصير إلى معاناة الفلاحين بمختلف الزراعات ولا سيما البطاطا وعدم حصولهم على مادة المازوت بشكل كاف لزوم محركات الري وهو ما أثر على إنتاجية ووفرة الكميات موضحا ان المساحات المزروعة بالبطاطا تكفي لتغطية السوق المحلية إلا أن عدم تزويدها بالخدمات المطلوبة وخاصة الري خفض نسب الإنتاج.

وحول واقع المحصول هذا الموسم بين أبو سالم أحد مزارعي البطاطا في قرية ربلة ان توفير الأسمدة الزراعية في مواعيدها والمحروقات يعتبر من أهم عوامل نجاح مختلف الزراعات الحقلية وخاصة التي تحتاج الى كميات وفيرة من الري مشيرا إلى أن محصول البطاطا تعرض هذا الموسم لعوامل جوية اثرت سلبا على نموه ونضجه لافتا إلى انه على الرغم من ذلك فإن المحصول يعتبر جيدا في ظل الخدمات المقدمة.

وحول دور اتحاد الفلاحين في تأمين مستلزمات زراعة البطاطا وأهمها توفير المازوت بين رئيس فرع الاتحاد بحمص يحيى السقا انه وفق الإمكانيات المتاحة وحسب الإحصائيات الزراعية بالنسبة للمساحات المزروعة ببذار البطاطا يتم تأمين المحروقات للمزارعين بمعدل 15 ليتر مازوت للدونم الواحد للسقي شهريا إضافة إلى توفير المازوت للجرارات الزراعية حسب الطلبات المقدمة من مديرية الزراعة.

وأشار إلى قيام الاتحاد بتنفيذ عدد من الأيام الحقلية الخاصة بمحصول البطاطا في الحقول المكتتب عليها مع مؤسسة إكثار البذار بهدف التعرف على أهم الخدمات المقدمة للمحصول والمشاكل التي تواجه المزارعين خلال الدورة الزراعية للمحصول وإيجاد الحلول ضمن ما هو متوفر ومتاح لمساعدة الفلاحين.

من جهته أوضح رئيس دائرة الإحصاء بمديرية زراعة حمص ان إجمالي المساحات المزروعة بالبطاطا على مستوى حمص تبلغ 1100 هكتار منها 1000 هكتار في منطقة القصير متوقعا إنتاج نحو 31 ألف طن من المحصول للموسم الزراعي الحالي.

من جانبه أكد ياسر بلال مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة بحمص أن المؤسسة استلمت من المزارعين مع بدء تسويق محصول البطاطا وحتى الآن 200 طن من كل قرى ريف حمص “ربلة وقطينة الجابرية والمشرفة والمنزول والناعم والقريتين وريف القصير ومن الريان..” حيث يتم طرحها للمواطنين بالفرع والصالات التابعة له موضحا ان الفرع سيبدأ بعد العيد بتخزين كمية وافرة من البطاطا بغرض تحقيق أفضل تدخل إيجابي في الأسواق عند ارتفاع أسعارها.

وأشار بلال إلى استمرار الفرع بشراء المحصول حتى انتهاء الموسم مبينا انه يتم شراء البطاطا من الفلاحين بأسعار تتراوح بين 100و110 ليرات سورية للكيلو ولافتا إلى ان سيارات الفرع ولجانه منتشرة في حقول الفلاحين في القرى المذكورة بهدف تسويق كامل إنتاجها من البطاطا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق