البترول: 4 شركات فازت بخمس مناطق فى مزايدة الذهب العالمية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم كتب أحمد أبو حجر

كشف مصدر مطلع بقطاع البترول والثروة المعدنية، عن فوز 4 شركات من بينها شركة مصرية بالمناطق الخمسة المطروحة بالمزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب.

وكانت هيئة الثروة المعدنية، بدأت منذ 15 يناير وحتى 20 أبريل الماضى  فى تلقى طلبات المشاركة فى مزايدتها العالمية للتنقيب عن الذهب بمناطق أم الروس، وأم سمرة، وبوكارى، وأم عود وحنجلية، بالصحراء الشرقية، بالإضافة إلى موقع بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، وأوضحت أنها اتبعت فى طرح المزايدة نظام مشاركة الإنتاج مع المستثمرين.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية، قد قال فى تصريحات صحفية إنه تم اعتماد نتائج مزايدة الذهب العالمية، لكن يتبقى بعض الإجراءات الفنية للتأكد من الإجراءات الخاصة بالشركات الفائزة قبل إعلان النتائج النهائية للمزايدة.

وبحسب المصدر فإن المزايدة تقدم لها 14 عرضا من عدد من الشركات الأجنبية والعربية والمصرية، موضحا أن عدد الشركات الفائزة بالمناطق الخمسة المطروحة للمزايدة 4 شركات من بينها شركة مصرية.

عن جنسيات الشركات الفائزة فقال بجانب الشركة المصرية فإن هناك شركات استرالية وكندية وانجليزية فازت بعد منافسة كبيرة بعد تقييم العروض المالية والفنية المقدمة من هذه الشركات.

وأوضح أن أهم الأسس التى تم تقييم الشركات على أساسها هى الالتزامات الفنية والمالية  وفترات استرداد التكاليف  واقتسام الانتاج ومراحل البحث والتخليات .

وبحسب المصدر فإن بعض الشركات تقدمت بعروض على كل المناطق المطروحة للمزايدة، فى حين اقتصر عروض بعض الشركات على منطقة بعينها .

وأوضح المصدر ان وزارة البترول تسعى لتعظيم الاستثمار فى مجال البحث والتنقيب واستخراج الذهب ، لتحقيق عائد مالى من خلال ضخ استثمارات أجنبية جديدة فى .

يذكر أن شركتين لإنتاج الذهب تعملان فى مصر حاليا، هما الشركة الفرعونية الأسترالية بمنجم السكرى، وشركة "ماتزهولدنج" القبرصية التى تعمل فى منجم "حمش"، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما "أتون ميننج" الكندية، و"ثانى دبى" الإماراتية، وهما بصدد الإعلان عن كشف تجارى لاستخراج الذهب نهاية العام الجارى، أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير.

أخبار ذات صلة

0 تعليق