أستاذ هندسة بترول: حقل نورس بدلتا النيل أكبر حقول العالم الأرضية فى إنتاج الغاز

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم كتب أحمد أبو حجر

قال الدكتور جمال القليوبى أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية وعضو الجمعية المصرية للبترول، إن حقل نورس بمنطقة شمال شرق دلتا النيل، أحد أكبر حقول العالم الأرضية فى الإنتاج ويتجاوز إنتاجه اليومى مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

وأضاف القليوبى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن شركة إينى الإيطالية تجرى حاليا عمليات تنمية بحفر بئر جديد بالحقل من أجل زيادة الإنتاج إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بداية من شهر أغسطس المقبل .

وكانت شركة إينى الإيطالية العملاقة بدأت الإنتاج من الحقل البحرى الواقع قبالة ساحل دلتا النيل في سبتمبر 2015، وقالت العام الماضى إنها تنوى زيادة إنتاجه إلى أكثر من مليار قدم مكعبة يوميا فى الربع الأول من العام الحالى.

وتسعى إلى تقليل واردتها من الغاز الطبيعى بعد تشغيل المرحلة الأولى من حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط نهاية العام الجارى بطاقة انتاجية تصل إلى نحو مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

ويبلغ انتاج مصر من الغاز الطبيعى حاليا نحو 5.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، فى حين يصل حجم الاستهلاك نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز ، وتعمل الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية "إيجاس" على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلى عن طريق الاستيراد من الخارج عن طريق تعاقدها مع شركة غاز بروم الروسية لتوريد شحنات من الغاز المسال تقدر يوميا بنحو 750 مليون قدم مكعب يوميا، بحسب ما يضيفه "القليوبى"

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق