الارشيف / الاقتصاد

اخبار السيارات - تجنب هذه الأخطاء لضمان السلامة والراحة لطفلك في السيارة!

اخبار السيارات -

المصدر 7 – يعد استخدام مقعد الطفل بالسيارة أمر مهم لتحافظ على أمن وسلامة الطفل عند ركوبك بالسيارة، كما أن ذلك مقعد له طريقة معينة للإستخدام بصورة صحيحة تكون دائما مع مقعد السيارة, ولكن العديد من الآباء لا ينتبهوا إلى الأخطاء عندما يثبتون ويستخدمون مقاعد للأطفال في السيارات, وسنقوم بتقديم أهم هذه الأخطاء لتحافظ على تجنب المغامرة وتوفير راحة وأمان لطفلك عندما يركب السيارة معك.

استخدام مقعد قديم يفتقر لمعايير السلامة

إذا كنت ممن يستخدمون مقعد سيارة قديم للطفل ومستخدم قبل, فعليك أن تتأكد من الأتي:

تاريخ التصنيع وطريقة استخدامه التي ترفق بورقة التعليمات التي مع المقعد.

لم يستخدم قبل ذلك مطلقا عند الحوادث سواء كانت حوادث بسيطة أو شديدة.

لم يقضي على الإستخدام أكثر من 5 أعوام.

ليس به أي أجزاء معطلة أو بها كسور.

إذا لم تكن على علم بتاريخ تصنيع المقعد فمن الأفضل ألا تستخدمه.

السماح للطفل بالجلوس في المقعد الأمامي

يعد ذلك من أهم الأخطاء عند تركيب مقاعد الأطفال, هي تركيبه في المقعد الأمامي للسيارة، فلا يصح تركيب المقعد في الأمام بغض نظرك عن الإتجاه, لأن ذلك يتسبب الطفل في خطر الإصابة المباشر والخطير في حال حوادث المرور, والخطر يصبح زيادة  في حال وجود وسادة الهواء, والتي أصبحت موجودة في معظم السيارات الآن وهى تسبب أضرار بالغة للطفل.

وإذا كنت ترغب بأن تضع مقعد للأطفال في السيارة, فيجب أن تضعه في منتصف مقعد السيارة الخلفي, بالبعد عن الأبواب لكي لا يقع المقعد عند فتح باب السيارة فجأة أو يقع في حال الحادثة المرورية.

لا تستخدم مقعد سيارتك لأغراض غير جلوسك بها

هذه المقاعد مخصصة لتحمي الطفل ولراحته أثناء ركوب السيارات, ولا تستخدم تلك المقاعد في تغيير الملابس أو الحفاضات، وقد أثبتت الأبحاث أن تغيير لبس الطفل خصوصا حديث الولادة في مقعد السيارة فإن ذلك يؤثر على صدره فتنخفض نسبة الأكسجين, مما قد يسبب له اختناق عند جلوسه على ذلك المقعد لمدة كبيرة.

وقد يتسبب ذلك أيضا في سقوط شعره وعدم النمو في الجزء الخلفي من رأس الطفل, نتيجة احتكاك مستمر للطفل بمسند المقعد, كما أنه قد يتسبب بأن يصيب جهاز الطفل الهضمي بالأمراض المزمنة، وربما يقع الطفل نتيجة تثبيت غير صحيح للمقعد، ولذلك فيجب ألا تترك طفل طويل على ذلك المقعد لكن يجب رفع طفلك من عليه من حين إلى آخر وذلك بهدف سلامة الطفل, لكي لا ينعكس سلبيا على طفلتك وعلى صحته العامة.

ترك أشرطة الشد الخاصة بالمقعد فضفاضة للغاية

يجب أن تربط أشرطة المقعد بالطريقة الصحيحة فإنه أمر ليس بالسهل, لأنك قد تضر بالطفل إذا تم ربطه بطريقه خاطئة, ولا تتناسب مع طبيعة جسد الطفل، ولذلك يجب قبل أن تثبت المقعد  أن تقرأ التعليمات المرفقة معه أولا, وأن تعلم طريقة تثبيته بالشكل الصحيح, والتأكد من تثبيته بالمقعد مع وجود حرية لطفلك والتي لا تكون واحد بوصه على الأكثر سواء من جانبيا أو من الأمام.

إذا كنت تستخدم مقعد لطفل رضيع أو مقعد مكشوف من الخلف فيجب أن تتبع تلك النصائح الآتية:

إستخدم فتحات التثبيت مثلما هو موجود في شيت التعليمات التي ترفق مع المقعد لتثبت حزام الأمان فيها، وغالبا تكون عند كتف الطفل أو إلى الأسفل نسبيا.

يجب وضع مشبك الصدر تحت إبط الطفل وليس عند الرقبة أو البطن، وتأكد من أن الحزام عند مستوى الصدر, وقم بشده إلى تحت ومرره بين فخذ الطفل واحكم ربطه جيدا.

ضع المقبضالحمل المخصص لمقعد الأطفال في المكان المناسب, كما هو موضح في ورقة التعليمات التي ترفق مع المقعد.

الإتكاء على المقعد بزاوية خاطئة

يجب ضبط الزاوية التي يجلس فيهها الطفل بدقة, وهناك بعض المقاعد التي يوجد بها العلامات التي توضح لك, هل الطفل يجلس بالطريقة صحيحة أم لا؟، كما يمكن وضع فوطة أمام المقعد لكي تستطيع ظبط الزاوية للمقعد ناحية الأمام، أما بالنسبة إلى إحكام تثبيت طفلك الرضيع بالمقعد, فيمكنك وضع الفوطة بجانبه أو البطانية وذلك قبل أن تربط الحزام, ويجب ألا تستخدم أي إضافات لتثبيت مقعد الطفل إلا في حالة أنه مبعوث من شركة المقعد الصانعة.

تحول واجهة الطفل إلى الأمام

لابد وأن تبقى واجهة الطفل للخلف, فهذا هو أفضل وضع للطفل, خصوصا في العامين الأولين من عمره، حيث أن الطفل قد يصل في ذلك العمر إلى الوزن والطول المناسبين لتغيير إتجاهه, حيث أن الوزن المناسب لذلك يتراوح بين 18وحتى 36 كيلو جرام، كما يمكنك تغيير إتجاهه.

إرتداء الطفل ملابس ثقيلة ضخمة نوعا ما

قد يعوق إرتداء الطفل ملابس كبيرة, إحكام ربط الشريط حوله فإذا كانت توجد برودة فإجعله يلبس الجاكت والكاب, ثم خذ بطانية معك وضعها حوله ثم تترك ملابس الطفل الكثيرة ليستخدمها عند خروجه بدون السيارة.

عدم استخدام مقاعد الرفع

الطفل عندما يكبر في السن والوزن, نكون بحاجة لاستخدام مقاعد رفع للمساعدة في ربط الأشرطة حوله بشكل صحيح, ومن الممكن إستبدال مقعد السيارة بمقعد رفع, عندما يبلغ وزن طفلك من 18 وحتى 36 كيلوجرام، كما يمكنك رفع مقعد السيارة حتى الحد المسموح به.

استخدام مقعد الرفع بشكل خاطئ

يجب استخدام مقعد رفع متوفر به شريطين حتى تستطيع التحكم بوضع الجسد بالكامل للطفل, وألا تستعمل مقاعد الرفع التي بها شريط واحد فقط لأنها لا توفر الحماية وأمان طفلك.

كما يمكنك أن تستخدم مقاعد رفع بمسند أو دون مسند مع الحفاظ على عامل هام وهو توفر الحزامين أو الشريطين لربطه بالمقعد.

استخدام حزام أمان السيارة الخاص بالكبار

لابد وأن تأخذ في الإعتبار, هل طول أرجل طفلك تجعل ركبته عند حافة الكرسي؟, وهل يستطيع الطفل أن يبقى على هذا الوضع طوال مدة السفر؟

لا يستطيع الطفل بأن يستخدم حزام الأمان المخصص إلى الكبار إلا بعد سن الثمانية, وسنوضح لك متى يكون طفلك لديه القدرة على استخدام حزام أمان خاص بالكبار.

يجب ملاحظة أن الحزام السفلي لمقعد الطفل يمر عبر الفخذين بشكل مريح وأن حزام الكتف يمر في المنتصف والصدر وليس على العنق أو الوجه.

إعلم جيدا أن حزام الكتف لا يمر تحت إبط طفلك أو وراء ظهره، وتذكر أيضا أن المقعد الأكثر أمانا للأطفال الذين عمرهم 13 عام, هو المقعد الخلفي في السيارة.

بإبتعادك عن الأخطاء السابق ذكرها فمن المؤكد أنك سوف تحصل على حماية مثالية لطفلك عند استخدام المقعد في السيارة.

نصائح أخرى لسلامة طفلك في السيارة

سلامة الأطفال تعد من العوامل التي تهتم بها السيدات، فإن ركوب طفلك الرضيع بالسيارة مع أمه التي تقود المركبة, قد يكون أمر خطير لذلك يجب أن تهتم بأمر سلامة الطفل أثناء قيادة السيارة, تحافظ على طفلك بالبعد عن الإصابات نتيجة ميل السيارة لليمين ولليسار عند القيادة.

وأهم النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على سلامة الطفل أثناء قيادة السيارة, وحفاظا على عدم تعرضه للإصابة بسبب ميل السيارة أو التعرض لحادثة فجأة.

كرسي الطفل

يجب التأكد من تركيب كرسي الطفل على مقعد السيارة بشكل صحيح، ويمكن أن تقومي بقراءة كتبب التعليمات الخاص بكراسي الأطفال لتتأكد من طريقة تركيب الكرسي بالطريقة الصحيحة.

حزام الكرسي

إحرصى على التأكد من عدم تجاوز المسافة بين عنق الطفل وحزام الكرسي الخاص به, وذلك بمسافة عرض صابع فقط حتى تأكد من عدم تعرض طفلك للإختناق بسبب ضغط حزام كرسي على عنقه، كما يجب ألا تشد الحزام أو أن ترخيه جدا.

أكياس الهواء

احرصي على أن تبعد كراسي الأطفال عن وسادات الهواء بداخل السيارة.

إحذري من هذه الكراسي

إحذري من تركيب كراسى حمل الطفل التى تكون مزودة بمسند حماية عند البطن, لأن ذلك قد يؤدى إلى وقوع بعض الأخطار على الطفل في حالة وقوع حادثة.

زاوية 45 درجة

يجب وضع كرسي طفلك في المقاعد الخلفية للسيارة ويكون بزاوية 45 درجة, لكى تحميه من الإنزلاق وتحميه من تعرضه لبعض المشكلات في التنفس.

توقفي عن استخدام الكرسي

القيام بالتوقف عن استخدام الكرسي وذلك في حالة تعدى عمر طفلك العمر المخصص الذى يمكنه فيه الجلوس في هذه الكراسي وتأكدي من استخدامه لحزام الأمان في حالة جلوسه على كراسي السيارة.

تجنب وضع طفلك علي الأرجل عند القيادة حتي وإذا كان من ناحية الهزار، تجنب للمفاجأة غير السارة لا قدر الله، كذلك يجب ألا تضع الطفل في مقعد السيارة اﻷمامي، ويجب الحفاظ على إغلاق اﻷبواب والنوافذ الخلفية للسيارة جيدا والنظر إلى طفلك من وقت ﻵخر للتأكد من راحة وسلامة الطفل في مقعده.

 

قد تقرأ أيضا