اخبار الاقتصاد اليوم الاثنين 2 1 2017 اتفاق اوبك وإجازة الاربع سنوات والرز الفاسد ابرز الاحداث...

0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم ومع استمرار تلكوء وزارة التجارة بتوزيع مفردات المواد البطاقة التموينية شهد هذا العام ايضا قيام التجارة بتوزيع مادة الرز البسمتي الفاسد على المواطنين ضمن البطاقة التموينية بالرغم من نفي الاخيرة.

موازنة العراق العامة لعام .2017

في( 7 كانون الاول) صوت مجلس النواب على قانون الموازنة العامة لعام 2017 خلال جلسته 36 بقيمة مالية بلغت اكثر من 79 ترليون دينار وبعجز مالي بلغ 21 ترليون دينار، فيما ثبت سعر البرميل النفط في الموازنة بـ 42 دولار للبرميل الواحد، وبلغت حصة الاقليم منها 17% من الموازنة مقابل تسليم الاقليم 250 الف برميل يوميا من نفط خام الاقليم و نقل 300 الف برميل من نفط كركوك عبر الاقليم .

وتضمنت في موازنة العام المقبل 2017 قوانين اثارت جدل وخلافات حولها بين مؤيد ومعارض لها ومنها قانون اجازة الاربع سنوات للموظفين وبراتب اسمي، اضافة الى زيادة استقطاعات الخاصة بالموظفين من 3% الى 3.8% واستمرار فرض الضرائب على بعض السلع الخدمات، كما جاءت موازنة عام 2017 خالية تقريبا من التعيينات لتقتصر على اربع وزاترة فقط شملت الداخلية والدفاع والصحة والتربية .

في ( 14 كانون الأول 2016) أعلنت حكومة إقليم كردستان رفضها لموازنة 2017 العامة مشددة على ضرورة عقد اجتماع لحكومة الإقليم مع الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي لتوضيح ملاحظات حكومة الإقليم بشأن الموازنة.

في ( 19 ايار) صندوق النقد الدولي يوافق على الاتفاق الاستعداد الائتماني مع العراق البالغة قيمته 5.34 مليار دولار أمريكي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي العراقي.

في ( 25 تموز ) تسلم العراق الدفعة الاولى من القرض من صندوق النقد الدولي وبواقع 800 مليون دولار.

في ( 6 كانون الاول) اعلن صندوق النقد الدولي عن تسليم العراق الدفعة الثانية من القرض وبقيمة 617.8 مليون دولار.

ديوان الرقابة المالية

في ( 10 اب) كشف ديوان الرقابة المالية، عن وجود 16 الف حالة جمع بين اكثر من راتب لموظفي الدولة

النفط

في( 25 شباط) تم وضع حجر الاساس لمشروع مصفى ميسان الدولي بطاقة 150 الف برميل يوميا بعد ان وقعت الوزارة عقدا مع ائتلاف ميسان الدولية متكونة من شركة واهان الصينية الحكومية وبنسبة 85% وشركة ستارم السويسرية وبنسبة 15%".

في ( 10 اذار) وزارة النفط تعلن عن ارتفاع الانتاج الوطني من الغاز الجاف 1100 مقمق والغاز السائل الى 5000 مقمق.

في ( 19 اذار) تصدير أول شحنة من مكثفات الغاز الى الخارج عبر ميناء أم قصر بمحافظة البصرة بمقدار عشرة آلاف م3.

في ( 2 تموز) صدر العراق اول شحنة من الغاز السائل الى الاسواق العالمية وبواقع 2000 طن من الغاز السائل، بعد وصول انتاج العراق من الغاز السائل 5000 طن باليوم.

في ( 10 تموز) قام تنظيم "داعش" بإحراق الابار النفطية في حقل بلدة القيارة جنوب مدينة الموصل، بعد أن تمكنت القوات العراقية تحرير قاعدة القيارة الجوية.

في( 27 اب ) وزارة النفط تطرح اربعة مصافي نفطية للاستثمار وفق قانون الاستثمار (64) لسنة 2007 شملت (مصفى كركوك بطاقة150الف برميل باليوم ومصفى الكوت بطاقة 100الف برميل باليوم ومصفى السماوة بطاقة70 الف برميل باليوم ومصفى البصرة بطاقة من100-150 الف برميل باليوم ).

في( 25 تشرين الاول ) اعلنت محافظة الانبار، الثلاثاء، عن اعادة تشغيل مصفى حديثة بكامل طاقته الانتاجية، مؤكدة استمرارها في اعادة تأهيل جميع المرافق الصحية والتعليمية والخدمية في عموم المحافظة.

في( 26 تشرين الاول) اعلن وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، عن طرح 12 حقلا نفطيا للتطوير والاستثمار، توصف بـ( المتوسطة والصغيرة ) في محافظات الوسط والجنوب، مبينا ان العقود ستمنح الشركات النفطية العالمية المؤهلة مسبقا بصورة منفردة او على شكل ائتلافات.

في (30 تشرين الثاني) العراق يوافق على خفض انتاجه النفطي بمقدار 200 الف برميل يوميا بعد ان اتفقت الدول الأعضاء في منظمة أوبك على أول خفض لإنتاج النفط منذ عام 2008، وبمقدار 1.200 مليون برميل يوميا .

في( الاول من كانون الاول) اعلنت وزارة النفط، عن ارتفاع "غير مسبوق" في معدل الصادرات النفطية لشهر تشرين الثاني الماضي، مشيرة الى وصولها لـ 4 مليون و 51 الف برميل باليوم.

في ( 7 كانون الاول ) شركة أكسون موبيل الامريكية تنسحب من 3 مناطق امتياز في كردستان.

البنك المركزي

في( 31 كانون الثاني) البنك المركزي يعلن عن السماح لمصرف الوركاء بممارسة انشطته المصرفية بعد تاهيله ومن ضمنها دخول نافذة بيع وشراء العملة الاجنبية.

في( 5 اذار) احتل العراق المرتبة الخامسة عربيا في احتياطياته من الذهب خلال التقرير الذي اصدر المجلس العالمي للذهب لشهر اذار من العام الحالي 2016. بواقع 89.8 طن.

في ( 30 اذار) صندوق النقد الدولي يؤكد ان احتياطي العراق من العملة الصعبة انخفضت الى 54 مليار دولار نهاية عام 2015.

في( 10 ايار) البنك المركزي العراقي، يطرح سندات وطنية بقيمة نحو 1.3 مليار دولار، التي تستحق الدفع لسنتين وستباع بخصم مقداره 8%.

في( 16 حزيران ) قرر البنك المركزي العراقي ان تكون حصة المواطنين الراغبين بالحصول على الدولار لتغطية مصروفاتهم بالخارج من المصارف وشركات الصيرفة والتحويل المالي كافة هي 3000 دولار، بدل 5000 دولار.

في( 11 اب)علن البنك المركزي العراقي، البدء باطلاق سندات حكومية لدفع مستحقات المقاولين، بعد عجز الحكومة عن تسديد المبالغ .

في( 5 تشرين الاول) اعلن البنك المركزي العراقي، عن تشكيله لجنة للإشراف على توزيع المبالغ على مودعي مصرف "دار السلام"، بعد تعذر عليه دفع المبالغ لمودعيه .

في( 13 كانون الاول) أعلنت المحكمة المتخصصة بغسل الاموال عن إجبار مصارف اهلية على تسديد غرامات لصالح البنك المركزي بلغت 245 مليار دينار نتيجة مخالفتها اجراءات نافذة بيع العملة الاجنبية التي يجريها البنك .

في( 15 كانون الاول) البنك المركزي يؤكد انه لا ينوي تغيير سعر الصرف للدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي.

في( 25 كانون الاول) البنك المركزي يضع مصرفي دجلة والفرات ودار السلام تحت الوصاية.

التجارة

في( 9 شباط) التجارة توقف عمل بثمانية ملحقيات تجارية بسبب الازمة المالية وقلة التخصيصات، فيما بينت ان هذه الملحقيات شملت (كينيا –دمشق –ماليزيا –بلغاريا-تونس-سيرلنكا-استراليا والمركز التجاري في اسطنبول )".

في( 30 تموز) اكدت الصين، ان حجم التبادل التجاري مع العراق بلغ اكثر من 20 مليار دولار.

في (الاول من تشرين الاول) اعلنت لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة، تلقيها معلومات تفيد بالاشتباه بصلاحية شحنة من الرز المستورد لحساب وزارة التجارة للاستهلاك البشري، فيما اكدت الوزارة ان قسم منها كان فاسدا.

في (الاول من تشرين الثاني) اعلنت وزارة التجارة، عن مشاركة اكثر من 12 دول عربية وأجنبية و400 شركة في معرض بغداد ضمن دورته 43.

الزراعة

في( 25 كانون الثاني) قررت اللجنة العليا لافلاونزا الطيور منع دخول البيض والدواجن من اقليم كردستان لإصابتها بانفلاونزا الطيور.

في( 22 اب) الزراعة تمنع استيراد الطماطم والباذنجان وتقنين استيراد باقي الخضر، مبينة ان منع الاستيراد يتوقف على وفرة المنتوج محليا.

في( 11 تموز ) الزراعة تسجل ظهور مرض انفلاونزا الطيور في منطقة الصويرة بمحافظة واسط والأخرى بمنطقة الوحدة في محافظة بغداد.

التخطيط

في( 23 اب) تعلن وزارة التخطيط عن حذف 296 مشروع التي تبلغ كلفتها 10 ترليونات و652 مليار دينار التي لا تعد من المشاريع ذات الاولوية في المرحلة الحالية وتأجيل 2169 اخرى بسبب الازمة المالية.

في( 20 كانون الاول) وقعت وزارة التخطيط، مع الاتحاد الاوربي منحة بمبلغ 86 مليون يورو لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة، مشيرة الى ان المنحة ستركز على مشاريع البنى التحتية من خلال تمويل نحو 15 مشروعا في هذه المناطق.

وزارة المالية

في( 18 ايلول) اعلنت وزارة المالية العراقية عن موافقتها على إطلاق السلف الشخصية لموظفي دوائر الدولة والبالغة 10 ملايين دينار عبر مصرف الرافدين.

في ( 5ايلول ) شهدت مدن إقليم كردستان تظاهرات شبه يومية للمعلمين والموظفين في حدود محافظتي السليمانية وحلبجة إحتجاجا على قرار لحكومة الإقليم بقطع جزء من رواتب الموظفين.

في ( 3 شباط) حكومة إقليم كردستان تقرر خفض رواتب الموظفين بنسبة 15% ــ 25%، مبينا أن قرار خفض الرواتب يشمل كافة الدرجات الوظيفية عدا قوات البيشمركة والداخلية.

الكهرباء

في ( 16 كانون الثاني) لكهرباء تهدد بانهيار المنظومة الوطنية في حال لم يعاد النظر بموازنتها الاستثمارية.

في( 25 كانون الثاني) بدأت بمشروع خصخصة قطاع التوزيع للطاقة الكهربائية بهدف للتخلص من الفساد وضمان التوزيع العادل بين المناطق واستقرار المنظومة الكهربائية".

في( 9 حزيران) الكهرباء تعلن ان العراق يحتاج الى 20 الف ميغاواط لتوفير طاقة 24 ساعة لكافة المحافظات، مشيرة الى ان بغداد تعاني من اختناقات وتحتاج الى طاقة مقدارها 5000 ميغا واط.

في( 27 اب) تعلن وزارة الكهرباء، عن تجهيز منطقة اليرموك في بغداد بـ24 ساعة، بعد ان باشرت بها قبل ذلك في منطقة زيونة، مشيرة الى احالة جميع مناطق بغداد والمحافظات للاستثمار في قطاع التوزيع.

في ( 26 ايلول) اعلن وزير الكهرباء قاسم الفهداوي أن نسبة الدمار في قطاعات الوزارات في سبع محافظات بلغت 90%، وأن الخسائر المالية للوزارة في تلك المحافظات وصلت إلى 3.5 مليار دولار.

في ( 6 تشرين الثاني) ثالث باخرة تركية كانت تجهز العراق بالطاقة الموانى العراقية تغادر الاراضي العراقية بعد انتهاء عقد استقدامها والتي كانت تجهز العراق ب410 ميغا واط.

وزارة النقل

في( 27 كانون الثاني) أعلنت لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة هبوط إيرادات المنافذ البرية والبحرية في المحافظة الى الصفر بسبب توقف عمليات إدخال البضائع المستوردة من جراء تطبيق قانون التعرفة الكمركية، فيما أكدت الشركة العامة للموانئ أن الموانئ التجارية أصابها الشلل بسبب تطبيق القانون.

في( 25 اب ) وقعت وزارة النقل، مع شركة لافارج الفرنسية لنقل الاسمنت الخاص بها وبواقع 5000 طن سنويا الى كافة المحافظات العراقية.

في(3 تشرين الثاني) أعلنت وزارة النقل عن مصادقة الوكالة الأوربية لسلامة الطيران على تعليق قرار الحظر المفروض على الخطوط الجوية العراقية، ومنحت العراق مهلة ستة أشهر لمراجعة التطبيقات الفعلية لاجراءات السلامة والأمان والارتقاء بمستوى الاداء وتفعيل المعايير القياسية الدولية التي أقرتها المنظمات العالمية.

في( 9 تشرين الاول) أعلنت الشركة العامة للموانئ افتتاح رصيف جديد أنشأته شركة (ICTSI) الفيليبينية بصيغة التشغيل المشترك في الجانب الآخر من ميناء أم قصر، وهو واحد من أصل ثلاثة أرصفة تتولى تشييدها نفس الشركة.

في( 15 تشرين الاول) وزارة النقل توقع عقدا مع شركة لوفتهانزا الألمانية لإعادة هيكلية الطيران المدني والخطوط الجوية العراقية.

في ( 23 كانون الاول) اعلنت الشركة العامة للموانئ أن ميناء أم قصر التجاري عن رسو باخرة ليبيرية ضخمة تعد أطول باخرة تصل الى الموانئ العراقية منذ تأسيسها قبل قرن من الزمن طولها 300 متر، وجاءت محملة بحاويات لشحن البضائع يبلغ عددها 1474 حاوية.

وزارة الصناعة

في( 2 اذار) الصناعة تؤكد انها لم تستلم اي مبالغ من الموازنة منذ النصف الثاني من عام 2015 ولغاية الان"، مشيرا الى ان فتح الخطوط الانتاجية للصناعة تمت بمجهودات ذاتية.

في( 17 اذار) الوزارة عرضت 25 معملا للاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص.

في( 2 اذار) الصناعة تؤكد انها لم تستلم اي مبالغ من الموازنة منذ النصف الثاني من عام 2015 ولغاية الان"، مشيرا الى ان فتح الخطوط الانتاجية للصناعة تمت بمجهودات ذاتية.

في( 17 اذار) الوزارة عرضت 25 معملا للاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص.

في (31 ايار) وزارة الصناعة تعلن عن تصنيع راجمات سدادسية بمدى 2700 م،مشيرة الى انها تسيير بخطى صحيحة ومدروسة نحو تطوير امكانياتها الانتاجية وقدراتها التصنيعية في المجال الحربي.

الاعمار والإسكان

في( 5 حزيران) الاعمار تنشر التعليمات الجديدة الخاصة بالإقراض من صندوق الاسكان لغرض بناء وحدات سكنية خاصة بالمواطنين، مشيرة الى ان الاقراض جاء بموجب مبادرة البنك المركزي العراقي المتضمن اقراض الصندوق بمبلغ 850 مليار دينار.

امانة بغداد

في( الاول اب) أعلنت امانة بغداد عن اطلاق 32 فرصة استثمارية بمختلف القطاعات بالتعاون مع هيئة استثمار بغداد بقيمة مليار دولار.

استثمار البصرة

في( 28 اب ) أعلنت هيئة الاستثمار في البصرة أنها منحت رخصة استثمارية الى شركة عراقية لتنفيذ مشروع استثماري في المحافظة بكلفة نحو 12 مليون دولار يقضي بإنشاء معمل لإنتاج مواد كيماوية على مساحة 16000 متر مربع.

في( 28 ايلول ) أعلنت هيئة الاستثمار في البصرة توقيع عقود لتنفيذ خمسة مشاريع استثمارية تبلغ كلفتها الاجمالية 64 مليون دولار، منها مشروع يقضي بإنشاء أكبر مجمع تجاري (مول) في العراق على مساحة من متنزه الخورة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق