عاجل

اخر اخبار الاقتصاد «قطاع الأعمال» تضع إستراتيجية لاستغلال الخردة في الشركات التابعة لها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم كشفت مصادر مسئولة بوزارة قطاع الأعمال العام، عن اتجاه الوزارة لوضع إستراتيجية لاستغلال الخردة في الشركات التابعة والتي تقدر قيمتها بـ700 مليون جنيه.

وقالت المصادر، لـ"فيتو": إن شركة الحديد والصلب تأتي في مقدمة هذه الشركات إذ تستحوذ على خردة تقدر بنحو 100 مليون جنيه، مشيرا إلى أن هذه الأموال يمكنها إعادة هيكلة الشركات الخاسرة، لتسديد ديونها.

وأضافت المصادر أن الوزارة تواجه عددًا من التحديات، وفي مقدمتها كيفية بيع الخردة، خاصة أن الفارق كبير بين قيمتها الفعلية بالسوق، وبين القيمة المسجلة بالدفاتر، الأمر الذي يستوجب وضع حلول حاسمة خارج الصندوق، بما يسمح ببيعها بقيمتها الفعلية، وتوفير السيولة اللازمة لتطوير القطاع.

وأشارت إلى أن الخردة بإمكانها أيضا تقديم الحلول لمشكلات صناعية بشركات الصلب التابعة؛ حيث يمكن إعادة تدوير بعض الآلات وقطع الغيار، وبالتالي تحقيق الأرباح التي تعم نتائجها على القطاع ككل.

وأوضحت المصادر أن الدكتور أشرف الشرقاوي أصيب بصدمة عند معرفته بقيمة الخردة المتوفرة بالقطاع، في ظل احتياج الشركات التابعة للسيولة التي تمكنها من تغيير أوضاعها المتردية إلى الأفضل.

وأشارت إلى أن الوزير أصدر قرارا بضرورة وضع خطة لاستغلال الخردة بالشكل الأمثل، سواء بإعادة تدويرها أو بيعها وفقا لإجراءات المناقصات الحكومية، منوهة إلى أن الوزير انتقد أثناء زياراته لمصنع الحديد والصلب بحلوان، إهمال خردة بالمصنع تقدر قيمتها بـ10 آلاف جنيه، وعقَّب على ذلك، قائلا: "صعبان عليَّا منظر الخردة الكتير المرمية في المصنع".

وقالت المصادر: إن "الخردة" في قطاع الأعمال العام بمثابة "كنز من لا شيء"، وبالتالي فمن غير المنطقي إهدارها وعدم استغلالها، خاصة أن الشركات التابعة في حاجة لكل قرش للنهوض بها وبالاقتصاد المصري بشكل عام.

كان الوزير قد ذكر في تصريحات سابقة أن بيع الخردة في شركة الحديد والصلب مصدر مهم لتوفير السيولة للشركة، إضافة إلى التخلص من كميات الخردة الموجودة في الشركة بكميات كبيرة جدا.

وعقدت شركة الحديد والصلب مزادات لبيع ما لديها من خردة بهدف الحصول على السيولة وشراء خامات الإنتاج، وتمكنت الشركة من بيع كمية بسيطة مما لديها من الخردة بقيمة تجاوزت الـ60 مليون جنيه.

ويتراوح متوسط سعر الخردة في الوقت الحالي ما بين بين 6 و8 آلاف جنيه للطن الواحد، مع توقعات بارتفاع سعرها خلال الفترة القادمة، وبالتالي فإن ما لدى القطاع من خردة يعد ثروة تمكنه من النهوض واستعادة نشاطه بشكل جيد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق