اخر اخبار الاقتصاد 77.9 مليون جنيه خسائر راكتا خلال العام المالي المنتهي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم 54.7 مليون جنيه خسائر «راكتا» وقبول استقالة رئيسها

انعقدت الجمعية العمومية العامة العادية للشركة العامة لصناعة الورق (راكتا) برئاسة السفير ياسر النجار رئيس الجمعية العامة، وبحضور وكلاء الجهاز المركزي للمحاسبات ورؤساء مجلسي إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وشركة راكتا.

واعتمدت الجمعية إيرادات النشاط عن العام المالي المنتهي 2016/2017 بإجمالي 179.5 مليون جنيه مقابل 99.2 مليون جنيه عن العام الماضي.

كما حققت الشركة صافي خسائر 77.9 مليون جنيه عن العام المالي المنتهي مقابل 54.6 عن العام السابق.

وقال السفير ياسر النجار رئيس الجمعية العامة، إن مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وضع أمامه خمس شركات أهملت منذ سنوات، ومن بينها شركة "راكتا" لصناعة الورق، التي تعد صرح صناعي كبير ولها تاريخ عريق، ولم تحظ بصيانة المعدات والماكينات ورفع كفاءتها منذ سنوات طويلة هو سبب تراجعها، ولفت النجار إلى أن آخر عمرة تمت في الشركة للماكينات والمعدات كانت عام 1984، بالإضافة إلى تاريخ إنتاج الماكينات الذي يعود إلى الستينات.

وأشار النجار أننا قارنا بين راكتا وشركات أخرى مجاورة مماثلة لها اكتشفنا أن الشركات المجاورة حققت أرباحا كبيرة مقارنة بخسائر "راكتا"، لذلك قررنا أن ندعم الشركة، وبالفعل قمنا بتغيير مجلس اﻹدارة واختيار مجلس جديد للشركة يواكب المرحلة الجديدة، بالإضافة إلى التواصل مع الشركات الموردة لورق الدشت لتوفيرها للشركة بخامات جيدة.

كما لفت النجار أن هناك شركات تم إهمالها لفترات طويلة، وبالمتابعة من مجلس إدارة الشركة القابضة والدراسة السوقية للنشاط اكتشفنا أن بها جدوى اقتصادية مع إعادة هيكلتها وتطويرها وضخ استثمارات جديدة بها لتنافس القطاع الخاص.

وأضاف أننا لاحظنا مع بداية شهر يوليو تطوير في أداء الشركة وتسويق نسبة كبيرة من مخزون الشركة بالإضافة إلى أن الشركة بدأت في تحريك اﻷسعار مما سيزيد من الجدوى الاقتصادية لها.

وتابع النجار أنه تم عمل مناقصة لتطوير ماكينة (3)، وبالفعل تقدمت كبرى الشركات الأجنبية وتم فتح المظاريف للشركات المتقدمة، وأكد على أن الشركة القابضة تتجه لتطوير وضخ أموال وزيادة حجم الاستثمارات المبنية على دراسات جدوي من كبرى المكاتب الفنية المتخصصة.

كما أشار النجار إلى أن التطوير يتضمن إيقاف الماكينة (3) في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر، حيث أن إجمالي تكلفتة التطوير تصل إلى 80 مليون جنيه تقريبا مما يساهم في مضاعفة الإنتاج من 70 طنا إلى 300 طن تقريبا في اليوم الواحد، مما يزيد من القيمة المضافة للشركة ويزيد من إنتاجيتها ويرفع من كفاءة الماكينات.

وبناء عليه قررت الجمعية العمومية العامة العادية لشركة راكتا، التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالي المنتهي 2016/2017.

بالإضافة إلى اعتماد القوائم المالية للشركة للعام المالي المنتهي والمعروضة على الجمعية العامة والمتضمنة نتائج الأعمال التي أظهرتها قائمة الدخل بصافي خسائر 77.9 مليون جنيها عن العام المالي المنتهي، وإقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين بالشركة اعتبارا من 1/7/2017 بمراعاة اللوائح والقواعد المنظمة في هذا الشأن.

كما قررت الجمعية إخلاء مسئولية مجلس إدارة الشركة عن المركز المالي ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي، وذلك في ضوء ما انتهى إليه تقرير اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق وبحث الأوضاع المتردية داخل الشركة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق