لمريض السكر.. 6 نصائح لأكل الكحك في العيد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لمريض السكر.. 6 نصائح لأكل الكحك في العيد

02:24 م السبت 24 يونيو 2017

كتب - هشام عواض:


يتميز عيد الفطر بالكحك والبسكويت، حيث لا يخلو منزل منه، ويتناوله الناس في أغلب الأوقات، إلا أن هذا يسبب ضررًا على بعض المرضى خاصة مرضى السكر.

ويجب على مريض السكر اتباع بعض النصائح حتى يقضي العيد في صحة وأمان، ولا تحدث مضاعفات صحية، وأول شيء هو تقييم الحالة الصحية لمريض السكر في نهاية رمضان، بحسب "dailymedicalinfo".

ويمثل رمضان فترة نمط غير معتاد للجسم، لذا يجب على مريض السكر في نهاية رمضان أن يراجع الطبيب المتابع لحالته من أجل تقييم نسب السكر في الدم ومدى التحكم فيها، حيث أن ذلك يساعد على بناء خطة تغذية مناسبة خلال عيد الفطر .

وإذا كان المري باستطاعته صحيًا تناول الكحك فإن عليه اتباع النصائح الصحية التالية:

- الإفطار الصباحي لمرضى السكر في عيد الفطر مهم للغاية وفقًا لخطة علاج السكر في فترة ما بعد رمضان، وأهمية هذه الخطوة تتمثل في تجنب حدوث انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم بسبب تناول الدواء بدون طعام .

- قياس السكر بانتظام طوال أيام عيد الفطر يعتبر قياس السكر في خلال أيام العيد عامل مساعد على التنبؤ المبكر بأي خلل في نسب السكر.

- عدم الافراط في أكل الكحك، لأنه يعتبر مكون بشكل أساسي من الدهون التي تشكل أكثر من 50% من مكوناتها، لذا فإن الحل الأمثل لمريض السكر هو الاكتفاء بقطعة أواثنين على الأكثر من الكعك في اليوم الواحد، بشرط بأن تكون نسب السكر في الدم مضبوطة و ليست مرتفعة.

- كحك العيد يؤكل في العيد فقط، حيث أن كثير من مرضى السكر يتعاملون مع كحك العيد كنوع من الأغذية المتاحة لمدة طويلة خلال العيد ولبعده، ذلك بسبب اعتياد الناس على شراء كميات أكبر من حاجتهم من الكحك، وبهذا لا يجب تناول كميات كبيرة منه أكثر من 3 أيام حتى لا يؤدي على مدار أيام طويلة إلى تراكم الدهون في الجسم.

- لا يجب اعتبار الكحك وجبة مستقلة كنوع من الإفطار، لأن الكحك يتكون بشكل أساسي من الدهون، ونسبة الكربوهيدرات التي يعتمد عليها جسمنا لإنتاج الطاقة فيه منخفضة للغاية، ولهذا يجب الحرص على أن يحتوي إفطار مريض السكر في العيد على الخبز والبطاطس والجبن والخضروات الطازجة.

- هناك بعض المشكلات التي قد تحدث لمريض السكر بسبب خلل في نسب السكر في الدم، وحينها يجب عليه الابتعاد عن تناول الكحك، ومن هذه الحالات: عدم الانتظام على علاج السكر، حدوث غيبوبة ارتفاع سكر في أخر شهر، وجود مشاكل صحية طارئة مثل العدوى، وجود أمراض مزمنة أخرى بجانب السكر مثل الفشل الكلوي والجلطات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق