اخبار الفن اليوم مهرجان «القاهرة للمسرح المعاصر» يسدل ستاره بـ«التجربة»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم اختتمت فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي في دورته الـ24، أمس، بمسرح الجمهورية، بعزف السلام الجمهوري المصري، أعقبه عرض فرقة أوركسترا ببيت العود، والعرض المسرحي "التجربة" لفرقة مكتبة الإسكندرية.

من جهته، قال سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة التجريبي: "فخور بتلك الدورة التي شهدت تجارب مميزة من المسرح النسوي والتفاعلي والرقص المعاصر، ومسرح المصارعة وحرب العصابات وفنون الأكروبات، فضلا عن الاستفادة من كل أشكال المسرح المعاصر، التي تخالط فيها الحوار بين التراث والمدينة، وأشكال المسرح المعاصر، وتفكيك الفرضيات الثقافية بالخطاب السائد".

بينما اعتذر وزير الثقافة الكاتب حلمس النمنم عن حضور الحفل، فيما شارك المخرج الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج ناصر عبدالمنعم والفنانة صفاء جلال، وعدد من الفرق المشاركة المختلفة التي شاركت بعروضها سواء الفرق المصرية أو العربية أو الأجنبية.

وأوضح النيجيري فيمي اوشيفسيان، الذى قدم محاضرة للشباب في الكتابة المسرحية: "المهرجان التجريبي مهم بحق، لكونه يجمع بين فنانين ومفكرين من أنحاء مختلفة ومتعددة من العالم لمشاركة الأفكار، وأيضا توجيه نظر الآخر إلى العالم الخاص بكل منهم".

فيم أشارت شادية زيتون نقيب الفنانين اللبنانين، إلى أن المهرجان التجريبي  واحد من أعرق المهرجانات المسرحية التي تبحث عن المختلف والحقيقي والمختلف عليه، مبينة أنه شهد حياة مزدحمة بالعروض والورش والندوات واللقاءات والحوارات.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الرابعة والعشرين، شارك في فعالياته 26 عرضًا مسرحيًا من مختلف دول العالم، منها 7 عروض مصرية، ومثلها عربية، و12 عرضا أجنبية من 10 دول منها، الولايات المتحدة الأمريكية وشيلي وكينيا وروسيا وبلجيكا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق