عاجل

اخبار الفن اليوم الجمعة 1 9 2017 في ذكرى وفاته.. تعرف على 10الأفلام مأخوذة عن روايات لنجيب محفوظ

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم في ذكرى وفاته.. تعرف على 10الأفلام مأخوذة عن روايات لنجيب محفوظ

01:00 م الجمعة 01 سبتمبر 2017

كتبت – منال الجيوشي:

تمر هذا الاسبوع الذكرى الحادية عشر، على رحيل الأديب العالمي الكبير نجيب محفوظ، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2006، عن عمر يناهز 95 عاما.

الأديب العالمي امتاز بأسلوب فريد في الكتابة والحكي، فقد ولد في حي الجمالية العريق، وتأثر "محفوظ" بما يدور في الحارة المصرية، وظهر هذا جليا فب كتاباته وشخصياته المختلفة، وقد فاز بجائزة نوبل للآداب عام 1988.

وتحولت عدد كبير من رواياته لأفلام سينمائية، وهنا نعرض لكم أبرز هذه الأعمال.

الثلاثية "بين القصرين، قصر الشوق، السكرية"

ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، هي واحدة من أشهر الروايات العربية، فقد عرضت هذه الشخصية حقبة زمنية هامة في تاريخ ، من خلال أحداث وشخصيات، وكانت الشخصية الرئيسية في هذا العمل هي "السيد أحمد عبد الجواد"، أو "سي السيد"، لتصبح هذه الشخصية فيما بعد رمزا مصريا للرجل المتسلط الذي لا يسمح لأحد أن يخالفه في الرأي، وشارك في بطولة أفلام الثلاثية يحيى شاهين، عبد المنعم إبراهيم، آمال زايد، مها صبري، وإخراج حسن الإمام.

الحرافيش

ملحمة الحرافيش، هي رواية كتبها الأديب العالمي عام 1977، تحتوي في داخلها على 10 قصص لأجيال مختلفة، وتعتبر هذه الرواية ملهمة لأكثر من عمل سينمائي وتليفزيوني، وفي عام 1986، قام المخرج حسام الدين مصطفى بتجسيد الرواية في عمل سينمائي، من بطولة محمود ياسين، ليلى علوي، ممدوح عبد العليم، صلاح قابيل، كما جسدت عدد من الأفلام، قصص مختلفة من رواية الحرافيش، وهي "المطارد"، "شهد الملكة"، "التوت والنبوت"، "الشيطان يعظ"، "الجوع".

السمان والخريف

دخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو مأخوذ عن رواية للأديب العالمي تحمل نفس الاسم، والفيلم بطولة محمود مرسي، نادية لطفي، عبد الله غيث، عادل أدهم، ليلى شعيب، إحسان القلعاوي، ميمي شكيب، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.

الحب فوق هضبة الهرم

تدور أحداث الفيلم حول شاب لا يستطيع تدبير نفقات الزواج من حبيبته، فيتفقا على الزواج سرا، ولا يستطيعان تدبير مكان للعيش فيه، وأثناء لقائهما عند هضبة الهرم، يقبض عليهما بوليس الآداب، ويفتضح أمر زواجهما، ويعرض الفيلم مشاكل الشباب، والظروف الصعبة التي تواجههم في طريق تحقيق أحلامهم، الفيلم بطولة أحمد زكي، آثار الحكيم، نجاح الموجي، ومن إخراج عاطف الطيب.

زقاق المدق

من أشهر أفلام السينما المصرية فيلم "زقاق المدق"، وهو يرسم ملامح الحارة المصرية بأدق تفاصيلها، وشارك في بطولة العمل شادية، يوسف شعبان، حسن يوسف، صلاح قابيل، ومن إخراج حسن الإمام.

بداية ونهاية

دخل الفيلم أيضا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وهو من بطولة فريد شوقي، عمر الشريف، سناء جميل، أمينة رزق، آمال فريد، سامية رشدي، ومن إخراج صلاح ابو سيف.

القاهرة 30

الفيلم مأخوذ عن رواية للأديب العالمي بعنوان "القاهرة الجديدة"، وهو يعرض أنماط مختلفة من الشخصيات، وكيف يتخلى البعض عن مبادئه في مقابل تحقيق طموحاته الشخصية، والفيلم بطولة سعاد حسني، حمدي أحمد، توفيق الدقن، أحمد مظهر، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

اللص والكلاب

تحولت الرواية لفيلم ومسلسل، ولكن حاز الفيلم شهرة أكبر بكثير من العمل التليفزيوني، والفيلم بطولة شادية، كمال الشناوي، شكري سرحان، ومن إخراج كمال الشيخ، بينما شارك في بطولة المسلسل رانيا فريد شوقي، عبلة كامل، رياض الخولي، بهاء ثروت، وإخراج أحمد خضر.

ثرثرة فوق النيل

من أهم الروايات في تاريخ الأديب العالمي، والتي تحولت فيما بعد لفيلم دخل كذلك ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وهو بطولة أحمد رمزي، عادل أدهم، سهير رمزي، عماد حمدي، وإخراج حسين كمال.

ميرامار

تدور أحداث الفيلم حول زهرة التي تعمل في "بنسيون"، وتقابل من خلال عملها عدة شخصيات، منهم الثري، والشاب المناضل، والإقطاعي المفلس، الفيلم بطولة شادية، يوسف وهبي، عماد حمدي، يوسف شعبان، ومن إخراج كمال الشيخ

أخبار ذات صلة

0 تعليق