بالفيديو والصور.. فرحة أهالى بورسعيد بعد فتح شارع سعد زغلول لأول مرة منذ 20 عامًا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم الإسماعيلية - جمال حراجى

شارع سعد زغلول وسط مدينة الإسماعيلية، ظل لأكثر من 20 عاما متواصلة مغلقا، لا تدخله السيارات بما فيها سيارات الإسعاف والمطافئ الأمر الذى كان يشكل خطورة على المواطنين والمقيمين فى هذا الشارع وتكررت المطالب بإخلاء الشارع وشوارع أخرى مغلقة فى نفس المنطقة وفتحها، ولكن لم يتم الأمر وظلت مغلقة تهدد حياه الناس، حتى أصدر اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، قراره بإخلاء شارع سعد زغلول  كبداية لإخلاء الشوارع الأخرى، وعودة الحياة لهذه الشوارع وفى نفس الوقت توفير محلات بديلة لما تم حصره من الباعة الجائلين، وعددهم 37 بائع بحسب اللجنة التى تم تشكيلها من قبل المحافظة.


by youm7

وبدأ حى أول بالفعل فى إزالة الإشغالات، وإخلاء الشارع من الباعة، ووسط فرحة أهالى الشارع كان لـ "اليوم السابع" لقاء مع المواطنين والتجار والباعة، ولكى نتعرف منهم على أرائهم فى إخلاء  شارع  سعد زغلول، وماهى مطالبهم المستقبلية ليظل الشارع مفتوحا، وأيضا ما سوف يقوم بة حى أول فى الحفاظ على الشارع مفتوحا دون عودة الإشغالات مرة أخرى.

 

فى البداية يقول محمد حسن موظف ، بهيئة قناة السويس ومن سكان الشارع ان إخلاء  الشارع  أمر طيب ، يحسب للمسئولين بالمحافظة وعلى رأسهم اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية ، الذى أتخذ القرار واستجاب لسكان الشارع  ،لأن الأمر بالفعل كان مزعجا ، لايستطيع أحد المرور بالشارع والسيارات ممنوعة وحالة من الهرج والمرج ليلا ونهار.

 

ميشيل  شفيق، صاحب محل ملابس، ومقيم بالشارع، يؤكد على ان فتح الشارع سوف يعيد الهدوء للمنطقة ،وتعود الإسماعيلية كما كانت قديما ، ولن نخاف على أسرنا نتيجة التزاحم الشديد والعشوائية التى كانت تملئ الشارع.

 

وطالب عامر الزبير، أحد الملاك بالشارع  بالحفاظ على ما تم من إخلاء للشارع، وفتحة وعدم عودة الباعة الجائلون مرة أخرى ، إحتراما لآدمية المواطن وكرامته، وطالبنا كثيرا بفتح الشارع لسنوات عديدة ، ولم تتم الإستجابة لنا، والآن لابد ان نقدم الشكر للمسئولين على الإستجابة لفتح الشارع بعد كل هذه السنوات من المعاناة والخوف والقلق اليومى من حدوث كوارث لاقدرالله، لانستطيع التحكم فيها.

 

وقال عبدالناصر على الزبير، صاحب عقار بشارع  سعد زغلول  ، أننا كنا ننتظر هذا القرار منذ سنوات نظرا لما يحدث من تجاوزات من الباعة الجائلين ، وإغلاق الشارع بشكل كامل ، وعدم دخول السيارات ، وكانت المشكلة فى وجود كم كبير من الباعة مصدر رزقهم الوحيد هو التواجد فى الشارع ، وكان لابد من وجود حل ، وقام اللواء  اشرف عمارة نائب الإسماعيلية فى البرلمان ، بمبادرة التحاور مع الباعة وإقناعهم بفتح الشارع وإخلاءه دون مشاكل ، مع توفير بديل لهم فى  سوق الجمعة ، وشاركنا معة فى هذه المبادرة والتى استجاب لها الباعة ، وتمت بشكل حضارى دون مشاكل.

 

أما صابر الطاهر  ، معاشات قناة السويس  ومن سكان شارع سعد زغلول يشير إلى أننا ن كنا فى حاجة لهذه اللحظة ، وانتظرناها منذ سنوات طويلة وتحققت لكى يعود الأمن والهدوء مرة أخرى للشارع الذى كان يمثل قيمة حضارية لأبناء الإسماعيلية ، ونطالب بعدم عودة الإشغالات مرة أخرى للشارع من الباعة ، ويتم المحافظة على نظافة الشارع بعد إزالة كافة الإشغالات.

 

محمد السيد عبد الرحمن ، من سكان الشارع وصاحب محل يقول ، كنت ضمن اللجنة التى قامت بحصر الباعة الموجودين فى وسط الشارع ولهم فروشات حقيقة ، وتم حصر 37 بائع لتوفير أماكن بديلة لهم بالتنسيق مع حى أول واللجنة المشكلة  بقرار من المحافظ ، حيث تم التنسيق مع جميع المسئولين بالمحافظة ، لكى يتم فتح الشارع دون ضرر للآخرين وخاصة الباعة الجائلين ، حيث تمت مراعاة البعد الإنسانى للباعة لأنهم يعولون اسر.

 

إسماعيل عوض إسماعيل بائع متجول ، يؤكد أنة كان له فرش باسم زوجته وعندما تم حصر الباعة ، ولم يتمكن من الحصول على محل بديل لان الفرش بأسم الزوجة وتقدم بطلب تظلم للمحافظة وينتظر البت فية مطالبا بان يكون لة نصيب فى المحلات البديلة.

 

ونفس المشكلة تواجه 20 بائع آخر لم يشملهم الحصر ، ولم يحصلوا على محلات ، وتقدموا جميعا بطلبات للمحافظة للحصول على محلات بديلة وجارى دراسة مطالبهم بالحى.

 

ويتابع  على بحيرى  صاحب محل ومالك عقار ، أن حملة الإزالات هدفها إخلاء الشارع وعودة  الإستقرار للشارع والهدوء ، مطالبا بمتابعة مستمرة من الحى وشرطة المرافق ، لعدم  عودة الباعة الجائلين مرة أخرى.

 

ومن جانبه قال أحمد عبدالباقى  رئيس حى أول ، أن قرار اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية بفتح الشارع وإخلاء الباعة تم تنفيذه ، وتم إزالة كافة الإشغالات من شارع سعد زغلول ، ولن يسمح مرة  أخرى بعودة الإشغلات أو الباعة ، وسوف يتم عمل دوريات نظافة مستمرة على الشارع ومتابعة دائمة بحيث يظل على شكله الحالى خاليا من أى إشغالات ، وسوف يتم تباعا إزالة كافة الإشغالات من الشوارع الأخرى ، وتم توفير بدائل للباعة الجائلين وعددهم 37 بائع بمول سوق الجمعة ويتم تسليمهم المحلات فورا دون تأخير.

 

وطالب عبدالباقى أهالى وسكان شارع  سعد زغلول والتجار من أصحاب المحلات ،  المساعدة فى الحفاظ على نظافة الشارع وحماية الشارع من أى مخالفات  أو الإبلاغ عن أى مخالفة فور وقوعها ، لإتخاذ القرار المناسب.

 

ومن جانبة قال اللواء أشرف عمارة نائب الإسماعيلية فى البرلمان ، أن فتح شارع سعد زغلول كان مهما للمواطنين وسكان الشارع ، ولابد من فتح جميع الشوارع المغلقة والتى بها إشغالات مع توفير البديل للباعة الجائلين ، مؤكدا على أنة عقد عدة جلسات مع السكان والتجار ، وتم إقناعهم بضرورة الإخلاء لعودة الشارع إلى المنظر الحضارى ، وتعاون الجميع على حل المشكلة والإخلاء بدون أزمات ، وخاصة أن الباعة الجائلين وهم الأكثر تضررا من الإخلاء ، فى البداية كانوا رافضين الأخلاء ، وبعد توفير محلات لهم وافقوا.

 

وتابع عماره ان دور النائب تشريعى ومراقبة الحكومة ، وسوف أتواصل مع الجهات التنفيذية لفتح جميع الشوارع المغلقة لعودة الحياة الآمنة مرة أخرى للمدينة ، والإستقرار للمواطنين ، وأن هناك تعاون بين الجهاز التنفيذى للمحافظة وعلى رأسه اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية ، لصالح خدمة المواطنين بالمحافظة.

محمد حسن هيئة قناة السويس
محمد حسن هيئة قناة السويس

 

ميشيل شفيق صاحب محل ملابس
ميشيل شفيق صاحب محل ملابس

 

عامر الزبير مالك عقار من سكان الشارع
عامر الزبير مالك عقار من سكان الشارع

 

عبدالناصر على الزبير مالك عقار من سكان الشارع
عبدالناصر على الزبير مالك عقار من سكان الشارع

 

صابر الطاهر محمد حسن معاشات قناة السويس ساكن
صابر الطاهر محمد حسن معاشات قناة السويس ساكن

 

محمد السيد عبدالرحمن من السكان وصاحب محل
محمد السيد عبدالرحمن من السكان وصاحب محل

 

إسماعيل عوض بائع متجول
إسماعيل عوض بائع متجول

 

على بحيرى صاحب محل وساكن
على بحيرى صاحب محل وساكن

 

احمد عبدالباقى رئيس حى أول يتحدث لـ اليوم السابع
احمد عبدالباقى رئيس حى أول يتحدث لـ اليوم السابع

 

رئيس حى أول
رئيس حى أول

 

أعمال نظافة بشارع سعد زغلول
أعمال نظافة بشارع سعد زغلول

 

شارع سعد زغلول بعد الإخلاء
شارع سعد زغلول بعد الإخلاء

 

شارع سعد زغلول
شارع سعد زغلول

 

أثناء حملة الإزالات لشارع سعد زغلول
أثناء حملة الإزالات لشارع سعد زغلول

 

إزالة لافتة مخالفة بالشارع
إزالة لافتة مخالفة بالشارع

 

الشارع بعد إخلاء من الباعة الجائلون
الشارع بعد إخلاء من الباعة الجائلون

 

اللواء أشرف عمارة عضو البرلمان
اللواء أشرف عمارة عضو البرلمان

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق