بالصور.. أبو منقار أجمل جزر البحر الأحمر تستعد لاستقبال الزائرين فى العيد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم يمتلك البحر الأحمر 39 جزيرة بحرية، بين تلك الجزر وأجملها جزيرة "أبو منقار"، التى تبعد قرابة 3 كيلو مترات عن شواطئ البحر الأحمر، والتى كانت فى حقبة من الزمن جزء من المدينة وانعزلت.

 

جزيرة أبو منقار هى الجزيرة الوحيدة التى يسمح بالنزول على ظهرها يومى عيد الفطر وعيد شم النسيم لأهالى الغردقة الأصليين، لارتباطهم الثقافى بها قديما، حيث كانت من عاداتهم أن يقوم أهالى الغردقة بقضاء يومى عيد الفطر وعيد شم النسيم على ظهرها، وسمحت بذلك وزارة البيئة بارتباطهم بها.

 

يقول الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، إن جزيرة "أبو منقار" أقرب الجزر البحرية لمدينة الغردقة، وكانت فى حقبة من الزمن جزء من المدينة وانعزلت عنه، والدليل على ذلك أنها الجزيرة الوحيدة التى تنبت بها أشجار "المانجروف" التى تنمو على الشاطئ بغزارة .

 

وأضاف غلاب، أن شواطئ جزيرة "أبو منقار" 80% منها أشجار "مانجروف"، وتعد أجمل جزيرة بحرية على ساحل البحر الأحمر، حيث تمتلك شواطئ رملية مميزة تفوق شواطئ الحزر الأخرى .

 

وتابع غلاب أن جزيرة "أبو منقار" من ضمن الجزر الواقعة داخل نطاق محمية الجزر الشمالية، وممنوع إقامة أى أنشطة على ظهرها، والمسموح به قيام أنشطة بمحيط شواطئها وليس على اليابسة منها.

 

وكشف غلاب أن تلك الجزيرة ارتبطت ارتباطا ثقافيا قديما بأهل الغردقة الأصليين، حيث كانت فى عيد الفطر المبارك وعيد شم النسيم يقوم الصيادون من أهالى المدينة باصطحاب أسرهم وقضاء يوما على شاطئ الجزيرة، ولذلك الارتباط سمحت وزارة البيئة لهم يومى عيد الفطر وعيد شم النسيم فقط .

 

وعما تتميز به تلك الجزيرة من بيئة، قال مدير محميات البحر الأحمر، إن جزيرة "أبو منقار" أكثر الجزر البحرية التى تمتلك تنوع بيولوجى، حيث تعد محطة استراحة وتوالد لأنواع عديدة من الطيور المهاجرة، مثل "النصر العقابى" و"النورس البحرى" و"مالك الحزين" و"خطاف البحر" و"الطائر الشماط".

 

وتابع غلاب أن أسراب الدلافين تعيش حولها بصفة مستمرة، مما يؤكد وجود تنوع بيولوجى متكامل حول تلك الجزيرة، متابعا أن ليس من الواضح لماذا سميت جزيرة "أبو منقار" بهذا الاسم، لكنه قد يعود إلى شكلها العام، فطرفها الشرقى عبارة عن لسان رملى يمتد داخل البحر بشكل متعرج، يشبه إلى حد كبير منقار الطير.

جزيرة ابو منقار بالغردقة
جزيرة ابو منقار بالغردقة

 

أشجار المانجروف بجزيرة أبو منقار
أشجار المانجروف بجزيرة أبو منقار

 

جزيرة أبو منقار بالاقرب لمدينة الغردقة
جزيرة أبو منقار بالاقرب لمدينة الغردقة

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق