الارشيف / مصر

اخبار مصر اليوم - يوم عاصف.. ملخص لإجراءات ما بعد تعويم الجنيه وردود الفعل

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

اخبار مصر اليوم -

 

3 نوفمبر 2016 تاريخ عاصف على الاقتصاد المصري منذ الصباح عندما أعلن البنك المركزي تخفيض قيمة الجنيه المصري بنسبة 48 % في خطورة سريحة لتحرير سعر الصرف أو ما يُعرف بتعويم الجنيه.

زلزال في المؤسسات المصرفية والتجارية والخدمية جراء القرار الذي سيؤثر على كل مناحي الحياة في مصر، فيما يقول المسؤولون إن هذه السياسة ستقضي على السوق السوداء للعملة وستنتشل الاقتصاد من الأزمة المستمرة بقوة منذ أشهر.

 

 

ونرصد هنا أبرز ردود الفعل المعلنة من المؤسسات والأشخصاص والبنوك بعد القرار.

-         أشاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اتصال هاتفي مع نظيره المصري سامح شكري بقرار تعويم الجنيه، وأكد دعم الولايات المتحدة للقرار.

-         أشاد رجل الأعمال الملياردير نجيب ساويرس بالقرار وقال في مداخلة تليفزيونية "هذا قرار هائل.. أخيرًا بنعمل حاجة صح"، مشيرا إلى أن ذلك سيقضي على السوق السوداء للعملة.

-         أغلقت شركات الصرافة في البلد أبوابها منذ إعلان القرار نظرا لغموض موقف الصرف وعدم استقراره على قيمة معينة.

 

 

-         أحد تجار العملة في الدقهلية أصيب بأزمة قلبية بسبب انخفاض سعر الدولار، ونٌقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، بسبب الخسائر الفادحة التي تعرض لها.

-         أعلنت مصلحة الجمارك أن جميع المطارات والمواني والمنافذ الجمركية بدأت تطبيق السعر الجديد للعملات بعد قرار تحرير سعر الصرف. وبناء عليه زادت أسعار الجمارك على السيارات المستوردة بنسبة 52 % بعد القرار.

-         قالت مصادر بوزارة الكهرباء إن قرار تعويم الجنيه سيزيد فاتورة دعم الكهرباء في الفترة المقبلة، لأنه سيرفع قيمة المديونات على الوزارة، ما يشكل أعباء إضافية على الوزارة.

-         أعلنت وزارة التموين أن القرار لن يؤثر على سعر رغيف الخبز، أو المقررات التموينية على بطاقات الدعم.

-         نفت شركة مصر للطيران رفع أسعار تذاكرها، وقالت إنها ستنتظر حتى استقرار سعر الصرف.

-         الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وهي إحدى شركات القابضة للأدوية، خفضت كميات الأدوية المستوردة المباعة للصيدليات، وبناء على ذها قررت منح كل صيدلية عبوة واحدة فقط من كل صنف مستورد يوميا، فضلا عن 5 علب أنسولين.

 

 

-         ساد الغموض موقف سوق الهواتف المحمولة، وأعلنت إدارة تجار المحمول والاتصالات أن التجار غير قادرين على تسعير بضاعتهم الآن.

-         شهدت بعض محطات البنزين ازدحاما في المساء بعد تسريب أنباء نقلا عن مصدر حكومي لعدد من المواقع والوكالات أن الحكومة ستخفض الدعم على الوقود ما سيؤدي لزيادة سعره.

 

 

-         أخطرت هيئة البترول محطات البنزين بحصر الكميات الموجودة لديها قبل العمل بالأسعار الجديدة التي تضمنت زيادات بنسبة 45 % بعد منصف الليل.

-         وفقا للقرار ستكون أسعار الوقود كالتالي:

بنزين 92 بـ3.5 جنيهات مقابل 2.60
بنزين 80 بـ 2.35 مقابل 160 قرشا.
كيروسين بـ 2.85 جنيهات مقابل 180 قرشا
السولار بـ 235 قرشا مقابل 180.

سعر بنزين 95 كما هو بقيمة 6.25 جنيهات.

أنبوبة البوتاجاز زادت من 8 جنيهات إلى 15 جينيه.

-         باع البنك المركزي 100 مليون دولار بسعر 14.30 جنيها لتلبية احتياجات البنوك من العملة الصعبة.

قد تقرأ أيضا