الارشيف / مصر

اخبار مصر - خبراء اقتصاد: قرارات المركزى تزيل خوف المستثمرين من العمل فى مصر

اخبار مصر -

اعتبر خبراء الاقتصاد قرار محافظ البنك المركزى بتحرير سعر الصرف، خطوة جيدة لجذب استثمارات خارجية فى مختلف القطاعات.

من جانبه، توقع نائب رئيس شعبة وسائل النقل باتحاد الصناعات سمير علام، فى تصريحات صحفية، أن تشهد سوق السيارات زيادة طفيفة بنسبة 20% خلال الفترة المقبلة، لأنها مرتبطة بسعر الدولار الذى يخضع الآن لقانون العرض والطلب.

وأكد أن جملة القرارات التى اتخذها البنك المركزى، اليوم، تعمل على إزالة مخاوف المستثمرين العرب والأجانب من العودة إلى الاستثمار فى مصر، كما تساعد على تنشيط الأسواق، وترفع معدلات النمو الاقتصادى، منوها بأهمية قرار اعتماد اليوان فى التبادل التجارى مع الصين، وهو ما سيعمل بشكل كبير على خفض الطلب على الدولار خلال الفترة المقبلة.

ولفت علام إلى أن تحرير سعر الصرف سيعطى للعملة قيمتها الحقيقة، وبالتالى سيعمل على إعادة أسعار بعض السلع والخدمات إلى مستوياتها الحقيقة، وأن القرار سيعمل على تشجيع التجار والصناع على التعامل مع القنوات الشرعية بدلا من السوق الموازية التى تلاعبت في الأسعار خلال الفترة الماضية، ومن ثم ستشهد الأسواق حالة من الاستقرار النسبى لعديد من السلع.

واتفق معه عضو غرفة الذهب باتحاد الصناعات وصفى أمين، الذى أكد أهمية القرار لأنه سيساعد بشكل كبير فى خفض الأسعار بشكل عام، وبالأخص أسعار الذهب، معللا ذلك بانخفاض سعره أمس بمجرد تراجع سعر الدولار فى السوق الموازية، لأن أسعار الذهب مرتبطة بسعر الدولار، وحال ثبات سعره، تستقر أسعار الذهب بشكل كبير.

بدوره، قال رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال فتح الله فوزى، إن تحرير سعر الصرف سيكون دافعا كبيرا لزيادة مشتريات العرب للعقارات فى المدن الجديدة، متوقعا أن تشهد المشروعات التى ينفذها القطاع الخاص إقبالا كبيرا على الشراء خلال الفترة المقبلة من المستثمرين العرب والأجانب، وهو ما سيخلق انتعاشا فى سوق العقارات.

قد تقرأ أيضا