اخبار مصر اليوم - طارق عامر: بشائر «تعويم الجنيه» ممتازة.. وقيادات «المركزي» الأفضل بالعالم

0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اخبار مصر اليوم -

طارق عامر - صورة أرشيفية

 

عقد طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، مؤتمرًا صحفيًا عالميًا للبنك المركزى، ظهر اليوم الخميس، بخصوص تحرير سعر الجنيه، أكد فيه أن ما شهده الاقتصاد الفترة الأخيرة تم وفقًا لبرنامج متكامل نفذه البنك على مدار العام الماضي.

وأكد عامر في المؤتمر أن "مصر لديها قدرات كبيرة، ولديها بنك مركزي يستطيع إدارة هذه القدارات، وأنه بدءًا من ديسمبر الماضي، وُضع برنامج متكامل لإعادة وضع الاقتصاد المصري في الوضع الذي ينافس به عالميًا لتحقيق نتائج كبيرة".

وأضاف "ميزان المدفوعات لم يعبر عن حالة الاقتصاد الوطني، كما أن أموال خطط التنمية لا تكفي لتحقيق تطلعات المواطن المصري، فكان لابد من العمل على جذب استثمارات من الخارج مثل الصين ومالزيا والهند".

وتابع رئيس البنك المركزي "كان يجب علينا الاعتراف بالمشكلة وجذورها، والجرأة لمواجهة الواقع والتعامل معه من أجل تحقيق المطلوب، لذا تم وضع برنامج مصري متكامل قوي جدًا بالتنسيق مع الحكومة يمس كافة أطراف الاقتصاد المصري، بعد دعم كبير من الإرادة السياسية للإصلاح، ومصارحة المواطنين بالأوضاع، كي نكون واقعيين في مواجهة التحديات، التي نمر بها".

وأوضح عامر "لازم نكسب مصداقية دول العالم في الاستثمار بتاعنا، فكان لازم يبقى فيه طرف خارجي يقول كدا، ويقول إن برنامجنا سيكون ناجحًا ودا اللي حصل في اتصالاتنا مع الصندوق، ودي حاجة بتعيد وضع الاقتصاد المصري للمصداقية".

كما أشار إلى أن بشائر هذه القرارات كانت ممتازة، وكل المؤسسات العالمية رحبت، كما أن رد فعل البورصة كان جيدًا.

وتابع كلامه بأن "ضمير قيادات البنك المركزي الوطني لا يسمح بالاعتماد كثيرًا على دعم الموازنة بالاقتراض كل عام، فكان يجب إجراء إصلاح جذري هيكل سعر الصرف،  التي وصلت مؤشراتها السيئة لأوضاع غير مسبوقة".

واختتم مدير البنك المركزي كلامه بأنه "لا يمكن أن نسمح باستمرار وجود سوقين للنقد الأجنبي، حتى يكون القطاع المصرفي قادر على استعادة هذه الأموال، وحصيلة البنوك زادت 8 أضعاف بعد قرار تحرير الصرف، ونحن الآن متفائلون بما هو مقبل، ونستهدف حماية الطبقة غير القادرة بالنسبة لأسعار السلع الأساسية، بفتح اعتمادات مليار و200 مليون دولار لتوفير مخزون يزيد عن 6 أشهر، كما وجه الشكر لزملائه في مجلس إدارة البنك المركزي واصفًا إياهم بأنهم "الأفضل في العالم".

أخبار ذات صلة

0 تعليق