عاجل

اخبار مصر - طارق عامر: الأسعار ستعود لمعدلاتها الطبيعية بعد تحرير سعر الصرف

0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اخبار مصر -

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى، إن مصر تمتلك برنامج إصلاح اقتصادى، مؤكدًا أنه لا يخضع لشروط من المؤسسات الدولية، مشددًا على عودة الأسعار لمعدلاتها الطبيعية بعد القرار.

وأضاف طارق عامر فى مؤتمر صحفى عقد منذ قليل البنك المركزى، أن مؤسسات الاستثمار العالمية رحبت بقرار تحرير سعر الصرف، موضحًا أن مؤشر البورصة استقبله بالارتفاع.

وأشار إلى أن قرار تحرير سعر الصرف جاء من أجل تصحيح بعض الأوضاع الناتجة عما مرت به مصر خلال 5 سنوات، قائلا: "وصلنا إلى المرحلة النهائية من برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى"، كما أكد أن القرار جاء من أجل جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وتابع: "القيادة السياسية اتخذت قرارات حاسمة من أجل إصلاح الأوضاع الاقتصادية، كما وضعت برامج متكافئة للنهوض بالاقتصاد المصرى"، مشيرًا إلى أن البنوك المصرية زادت حصليتها بمقدار 8 أضعاف بعد القرار.

وشدد طارق عامر على أن البرنامج الاقتصادى المصرى يحمى الطبقات غير القادرة، موضحًا أن الهدف الرئيسى لبرنامج الحكومة الاقتصادى هو حماية محدودى الدخل.

وأكمل: "استمرار وجود سعرين لصرف العملات الأجنبية كان وضعًا خاطئًا، كما أزلنا العديد من القيود لإعادة تشغيل المصانع المصرية بكامل طاقتها"، مضيفًا أن القرار هو نقطة تحول كبيرة فى المسار الاقتصادى.

وقال: "المؤسسات المالية يجب أن تتحمل المسؤولية وتسعى للعمل فى إطار برنامج الإصلاح"، معلنًا جاهزية البنك المركزى لتعديل السياسة النقدية بشكل مستمر من أجل صالح الدولة.

ولفت إلى إصدار سندات مصر الدولية عقب الانتهاء من قرض صندوق النقد الدولى، موضحًا أن القرار يهدف إلى القضاء على السوق السوداء وإنهاء القيود المفروضة على التعاملات البنكية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق