عاجل

اخبار مصر - أول ملحق بـ«الكرازة» لمشروع تواضروس فى تدريب معلمى الكنيسة

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اخبار مصر -

يحمل غلاف العدد الجديد من مجلة الكرازة والصادر اليوم الخميس، صورة لقداسة البابا تواضروس الثانى ونيافة الكاردينال كريستوف شونبورن والوفد المرافق له، فى زيارته الأولى لمصر والتى بدأت فى الحادى والعشرين من الشهر الماضى، واستمرت 6 أيام فى ضيافة الكنيسة.

ويتضمن العدد، تغطية مفصلة وبالصور لتلك الزيارة، كما جاءت الافتتاحية لقداسة البابا تحت عنوان "مختارات حلو الكلام" لتحوى على مجموعة منتقاة من الآيات الكتابية والأقوال الأبائية وروائع الحكم والأمثال والأقوال المأثورة فى شتى المجالات.

أما عن المقالات فكتب نيافة الأنبا باخوميوس تحت عنوان "الجدية فى الحياة الروحية"، حيث استعرض عدة جوانب متنوعة لهذه الحياة نذكر منها:

1- الجدية فى التوبة: فالتوبة تحتاج إلى جهاد حتى الدم.

2- الجدية فى عدم الاستسلام للظروف المحيطة: وهكذا كان دانيال عندما رفض أطايب الملك.

3- الجدية فى ألا تقبل التبريرات: فيوسف الصديق لم يبرر لذاته صنع الشر وهو عبد لا يستطيع شيئًا.

3- الجدية فى الخدمة: إذ تجعلك تقدم خدمة مثمرة حتى وإن كان لك وقت قليل.

فيما سطر نيافة الأنبا بنيامين مقاله بعنوان "معرفه العقل"، إذ أشار إلى أنه مصدر كل معرفة من خلال الحواس والإدارك والفطنة، مؤكدًا ضرورة رفع هذه المعرفة لمستوى الروحيات كهدف، موضحًا: "من هنا نصل إلى قيادة الروح بعمل الروح القدس فى العقل".

من جانبه شرح نيافة الأنبا يوسف الآية القائلة: "قد اضطرمت مراحمى جميعًا" (هو 8:11) متخذها فى ذات الوقت عنوانًا لمقاله إذ أنها تعبر عن تحرك لعنصر الرحمة فى طبيعة الله نحو الإنسان، مضيفًا: "المقصود بعنصر الرحمة هو الابن"، مواصلا حديثه قائلا: "بدءًا من خطية آدم حتى خطية آخر إنسان على وجه الأرض ورد فعل الله هو اضطرام مراحمه أى تحرك ابنه نحو البشرية الساقطة بعمله الخلاصى".

من جهة أخرى، استكمل نيافة الأنبا مقار، مقاله "مفردات كتابية ودلالات لاهوتية"، متناولا لفظ الرجاء "هلبيس" مقدمًا ذلك فى عدة نقاط نذكر منها:

1- رجاء الحياة الأبدية هو محور كرازة الرب يسوع.

2- يوصينا القديس بولس أن نتمسك بعمل الإيمان وتعب المحبة وصبر الرجاء.

3- الرجاء يطهرنا حسب ما جاء فى "1يو3:3".

وتحت عنوان "فضيلة الصبر" تكلم القمص بنيامين المحرقى، مشيرًا إلى أن الصبر:

1- صفه مرتبطة بالله كما جاء "عدد 18:14، مز15:86، مز8:103"

2- من ثمر الروح القدس "غل22:5"

3- فضيلة إيجابية

كما نوه بضرورة اقتناء هذه الفضيلة فى حياة المؤمن وهى تتضمن:

أ- احتمال الآخرين والصفح عنهم.

ب- الثبات على الإيمان شرط للخلاص.

ج- حياة الفضيلة تتطلب صبرًا "رو7:2"

كما يحتوى العدد على ملحق خاص بمشروع قداسة البابا تواضروس الثانى لتدريب 1000 معلم كنسى بعنوان "تراث كنيستنا روح وحياة"، والذى يستهدف العاملين فى الحقل الرعوى لإعداد معلمين كنسيين قادرين على نقل الحياة الكنيسة عبر الأجيال، بالإضافة إلى العديد من المقالات والموضوعات المهمة والهادفة لكوكبة من الأباء الأساقفة والكهنة والخدام المتخصصين بخلاف التقرير الإخبارى الكنسى المصور.

يذكر أن مجلة الكرازة، مجلة نصف شهرية تصدر عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يشرف على إصدارها نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا وأبو قرقاص.

أخبار ذات صلة

0 تعليق