عاجل

اخبار اليوم الجمعة 19 -5 -2017 دبلوماسي سابق يكشف أهداف «الناتو العربي» المقرر تدشينه الأحد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

اخبار المصدر 7 تقدم قال السفير سيد أبوزيد عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه من المبكر القطع بما سيتم التطرق إليه خلال القمم الثلاث التى سيعقدها الرئيس الأمريكى دونالد خلال زيارته للملكة العربية ، والتى يبدأها غدا في القمة "الأمريكية _ الأمريكية الخليجية _ الامريكية العربية الإسلامية".

وأوضح "عمر" فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن أبرز الموضوعات المتوقع مناقشتها خلال القمم الثلاث الإرهاب والتنسيق بشأن محاربته، وكذلك ملف أزمات المنطقة وأهمها التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإن كان لم يتضح بعد كيف ستتم هذه التسوية، لافتا إلى أن هناك مقترحا أمريكيا قبل به الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، وهو أن تكون هناك مفاوضات جديدة مع إسرائيل تحت رعاية أمريكية.

ولفت "عمر" إلى أن الرئيس الأمريكى طالب العرب بتشجيع إسرائيل لاستئناف المفاوضات من خلال التطبيع معها قبل التنازل عن الأرض والإعتراف بالدولة الفلسطينية "السلام مقابل التنازل عن الأرض"، وهذا ما نصت عليه المبادرة العربية المعلنة فى 2002، والتى طلب أبومازن أن يكون التفاوض مع إسرائيل وفقا لها وإن كان الرئيس الأمريكى يريد السلام أولا.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن "الناتو العربى" الذى ترددت أنباء عن تدشينه بعد غد الأحد بالرياض خلال اجتماع الرئيس ترامب بالقادة العرب سيكون الهدف من إنشائه مكافحة الإرهاب والوقوف ضد إيران وتدخلها فى شئون دول الخليج الداخلية، مشددا على أن كل هذا توقعات ولا يوجد تأكيدات بما ستتضمنه الاجتماعات أو تخرج به.

ويبدأ غدا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية، حيث يزور المملكة العربية ويعقد بها ثلاث قمم ثم يعقبها بزيارة لإسرائيل والفاتيكان.

أخبار ذات صلة

0 تعليق