اخبار بدء فاعليات مؤتمر «توت عنخ آمون» بحضور 12 عالم آثار أجنبي و6 دول كبرى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

جانب من المؤتمر

جانب من المؤتمر

 

 

بدأت اليوم السبت، فاعليات المؤتمر الدولي للملك توت عنخ آمون، بقاعة أحمد باشا كمال بوزارة الآثار، والذي ينظمه المتحف المصري الكبير، بصفة دورية منذ عام ٢٠١٥، لبحث ومناقشة سبل ترميم وحفظ ونقل آثار الملك توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى مناقشة الطريقة المثلى لعرض مقتنياته وكيفية الحفاظ عليها.

 

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن المؤتمر يأتي هذا العام بمشاركة 12 عالم آثار أجنبي من 6 دول هي فرنسا وإسبانيا وألمانيا وسويسرا واليابان والدنمارك، ويناقش البقايا الآدمية للملك توت عنخ آمون ومقارنتها بالنتائج التي  ظهرت في الحامض النووي لأسرته وابنتيه ومطابقتها  بالبقايا الأثرية من تلك الفترة، كما يستعرض كذلك عدد من قطع الأثاث الجنائزي الخاص بالملك وسبل ترميمها وصيانتها وعرضها متحفيا، ما يأتي في إطار الاستعداد لعرضها بقاعة الملك توت عنخ آمون مع الافتتاح الجزئي الوشيك للمتحف المصري الكبير.

 

وأعرب الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، والذي ألقى كلمته نيابة عن الدكتور خالد العناني وزير الاثار، عن أهمية هذا المؤتمر والذي يقام للعام الثالث على التوالي، ليلقي الضوء على أحدث الاكتشافات والأوراق البحثية ذات الصلة بواحد من أهم ملوك القديمة وهو الملك توت عنخ آمون.

 

من جانبها، قالت الدكتورة فائزة هيكل، أستاذ علم المصريات بالجامعة الأمريكية ورئيسة المؤتمر، إنه يحظى باهتمام كل علماء الآثار المصرية من المصريين والأجانب، وأن التوصيات التي يخرج بها المؤتمر منذ بدأ في عام 2015 تؤخذ بعين الاعتبار لتضاف لتاريخ هذا الملك العظيم.

 

يذكر أن المؤتمر ستستمر فعالياته على مدار ثلاثة أيام متتالية ويتضمن مجموعة من المحاضرات العلمية حول تاريخ الملك توت عنخ آمون ومقبرته.

 

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق