عاجل

اخبار مصر اليوم - اخر اخبار مصر تعرف على أول قرار لوزير القوى العاملة في العام الجديد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم • قواعد ومعايير شغل وظائف مكاتب التمثيل العمالي بالخارج

أصدر وزير القوى العاملة، اليوم، أول قرار يعمل به في العام الجديد 2018 بشأن قواعد ومعايير شغل وظائف مكاتب التمثيل العمالي بالخارج، اشترط فيمن يرشح لشغل إحدى هذه الوظائف، ألا يزيد سن المتقدم عند الإعلان عن 57 سنة، وألا تقل مدة خدمته 9 سنوات سابقة على تاريخ الإعلان، على أن تكون الـ6 سنوات الأخيرة خدمة فعلية متصلة، وأن يكون حاصلاً على تقدير ممتاز في تقارير الكفاية عن الـ3 سنوات الأخيرة.

كما اشترط ألا يكون قد وقع عليه جزاءات تأديبية قبل التقدم لشغل الوظيفة، ما لم يكن قد تم محوها، وفقاً للضوابط القانونية المعمول بها في هذا الشأن، وأن تتوافر في المتقدم شروط شغل الوظيفة، وفقاً لبطاقة الوصف الوظيفي، وألا يكون قد سبق له شغل إحدى الوظائف في مكاتب التمثيل العمالي بالخارج إلا إذا كان ممن تنطبق عليهم أحكام المادة 11 من هذا القرار.

وأضاف إلى هذه الشروط، أن يكون حاصلاً على شهادة سارية لإتقان اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية «TOEFL» بدرجة لا تقل عن 400، صادرة من الجامعة الأمريكية أو من مركز «اميديست»، أو من معهد القوات المسلحة للغات، إذا كان التقدم لشغل وظيفة مستشار عمالي (أ) بدول أجنبية، أو أن يكون مجيداً للغة الأساسية للدولة الأجنبية المرشح عليها، وتحدد درجة الإجادة بمعرفة لجنة الاختيار.

كما اشترط الإلمام باللغة الإنجليزية للمتقدمين للعمل بمكاتب التمثيل العمالي للدول العربية، ويحدد مستوى الإلمام بمعرفة لجنة الاختيار، واجتياز الاختبار التحريري بتقدير «جيد» على الأقل، فضلا عن اجتياز اختبار الحاسب الآلي بنجاح.

واشترط القرار شروطا خاصة بالنسبة للمتقدمين لشغل وظيفة مستشار عمالي (أ) بكل من: (جنيف، وإيطاليا، واليونان، والعراق، وجدة)، أن يكون من شاغلي درجة مدير عام قيادي، وفي حالة عدم تقدم عدد كافٍ للوظيفة المطلوبة، يعاد فتح باب الترشح لمدة أسبوع آخر -لتلك الوظيفة فقط- وتقبل طلبات شاغلي الدرجة الأولى التخصصية على الأقل.

وبالنسبة للمتقدمين لشغل وظيفة مستشار عمالي بباقي المكاتب العمالية -غير المذكورة- فيشترط أن يكون المتقدم من شاغلي الدرجة الأولى التخصصية على الأقل، وبالنسبة للمتقدمين لشغل وظيفة ملحق عمالي، يشترط أن يكون المتقدم من شاغلي الدرجة الثانية التخصصية.

أما بالنسبة للمتقدمين لشغل وظيفة مساعد ملحق إداري، يشترط أن يكون المتقدم من شاغلي درجات (كبير كتاب - الدرجة الأولى - الدرجة الثانية - الدرجة الثالثة)، من حملة المؤهلات المتوسطة أو فوق المتوسطة.

ونص القرار على أن تشكل لجنة لاختيار المتقدمين لشغل وظائف التمثيل العمالي بالخارج برئاسة الوزير أو من نفوضه وعضوية كلًا من: أحد سفراء وزارة الخارجية يرشحه وزير الخارجية، وأحد مستشاري وزارة العدل يرشحه وزير العدل، وأحد أساتذة اللغة الإنجليزية ترشحه إحدى الجامعات المصرية الحكومية، وأحد أساتذة العلوم السلوكية ترشحه إحدى الجامعات المصرية الحكومية، وللجنة أن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة، كلما تراءى لها ذلك دون أن يكون له صوت معدود.

أخبار ذات صلة

0 تعليق