عاجل

اخبار مصر اليوم الاثنين 1 -1 -2018 وزير التعليم العالي: الانتهاء من تحضير ملف استضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية العام الحالي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالدعبدالغفار،أنه سيتم خلال عام 2018 الانتهاء من تحضير ملف استضافة لوكالة الفضاء الافريقية من الاتحاد الافريقي والذى يؤكد الريادة المصرية في كافة المجالات البحثية.

واوضح في بيان اصدرته الوزارة اليوم "الاثنين"،أنه سيتم خلال العام الحالي تصميم وبناء قمر صناعي تعليمي للجامعات المصرية من النوع (كيوب سات)، ووزنه واحد كيلوجرام وعمره الزمني في الفضاء عام واحد" ، وذلك من خلال مشروعا التخرج الخاص بطلاب الجامعات المصرية لتحسين القدرة التنافسية بين الجامعات في مجال تكنولوجيا الفضاء Egy-univer-Sat1، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء ثلاثة تحالفات تكنولوجية جديدة في مجالات الفضاء والطيران وصناعة السيارات وصناعة الجيل الرابع بتكلفة 36 مليون جنيه.

واشار إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ ربط الخطة الموحدة للبحث العلمي بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية،إلى جانب تنفيذ خطة ربط أداء المؤسسات البحثية بمؤشرات قياس الاداء العالمية وربطها بموازنة البرامج ،موضحا أنه سيتم مواصلة تفعيل ربط البحث العلمي بقطاع الصناعة عن طريق برنامج " عالم لكل مصنع " وقانون حوافز الابتكار،والإنتهاء من إصلاح الباخرات الخاصة بالأبحاث المملوكة للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وعددها إثنين،وتحديث وحدات الأبحاث.

وقال إنه من المقرر الإنتهاء من المرحلة الأولى والثانية من معهد بحوث الإلكترونيات، والدراسات الميدانية بمشروع إنشاء المرصد الفلكي الجديد ،لافتا إلى أن مصر ستستضيف المنتدى الوزاري الافريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بحضور وزراء التعليم والتكنولوجيا الافارقة.

واضاف وزير التعليم العالي أن مصر ستشارك في تنفيذ استراتيجية الاتحاد الافريقي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار(2024) ، ودراسة النظر في قواعد الترقيات وتحديث القواعد متماشية مع خطة الدولة للبحث العلمي لاغراض التنمية، إلى جانب الاعلان عن منح علماء الجيل القادم لدراسة الماجستير لاوائل الجامعات المصرية (150 منحة بتكلفة 18 مليون جنيه).

وتابع أنه سيتم دعم 500 مشروع تخرج لطلاب الكليات العملية ومدارس المتفوقين والتعليم الفني وتدريب وبناء قدرات في مجال ريادة الاعمال ورالي القاهرة للسيارات الكهربية محلية الصنع ومعرض القاهرة الدولى للابتكار بتكلفة 56 مليون جنيه.

واكد أنه سيتم تطوير مركز الحوسبة السحابية ومعالجة البيانات الكبيرة والربط الشبكي بتكلفة 92 مليون بالإضافة إلى إنشاء شبكات لبنوك العينات البيولوجية والتجارب قبل الأكلينكية بتكلفة 20 مليون جنيه.

واوضح أنه سيتم دعم البرنامج القومي للنهوض بإنتاجية الغذاء بتكلفة 50 مليون جنيه، وإنشاء وتطوير نظام معلوماتي للصحة في مصر بتكلفة 10 مليون حنيه، ودعم البحث والتطوير في مجال الصناعات الدوائية من النباتات الطبية والعطرية والأدوية المثيلة بتكلفة 50 مليون جنيه.

ولفت إلى تنفيذ 50 مشروعا لبحوث وتطوير ونقل تكنولوجيا وتنمية آواصر التعاون بين المصريين في الداخل والخارج (من خلال برنامج جسور التنمية )بتكلفة 35 مليون جنيه، مؤكدا أنه وفقا لخطة الوزارة سيتم تنمية أقاليم مصر الحدودية (حلايب وشلاتين ومطروح وسيناء والوادى الجديد) بتكلفة 24 مليون جنيه .

واعلن تصنيع صناعي لأسمدة اليوريا بطيئة التحلل ومشتقات الاسترين وكيماويات صناعة الطرق والمعدات الزراعية وقطع الغيار بالتعاون مع الانتاج الحربي والقطاع الخاص بتكلفة 50 مليون جنيه.

و قال الدكتور خالد عبد الغفارإنه من أهم المخرجات البحثية المتوقعة للعام الحالي بدء عرض برنامج المسابقات التليفزيوني القاهرة تبتكر، ومسلسل نور خلال شهر يناير الحالي، وإفتتاح مركز البحوث الأقليمية بمدينة شلاتين في نفس الشهر .

واضاف أنه سيتم في فبراير المقبل افتتاح محطة مركزات الطاقة الشمسية بمدينة برج العرب ، وإعلان أسماء الفائزين بمنح علماء الجيل القادم في شهر مارس، موضحا انه سيتم انطلاق فعاليات المنتدى الرابع للتسويق التكنولوجى في إبريل القادم .

واشار إلى تنظيم مسابقة رالي القاهرة الدولى الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع في أبريل القادم ، وإفتتاح المرحلة الأولى من المعمل المصري الصيني للطاقة الشمسية بسوهاج في مايو القادم ، وإنتاج أول مضخة ضغط عالي محلية الصنع في يونيو القادم.
واوضح أنه سيتم إنتاج صناعي لأول محطة تحلية مياه محلية الصنع تعمل بالطاقة الشمسية في يونيو القادم،وإنتاج أسمدة يوريا بطيئة التحلل على نطاق صناعي في يوليو القادم ، لافتا إلى أنه سيتم فتح باب التقدم لمشروعات التخرج وتخريج 50 شركة تكنولوجية ناشئة جديدة في أغسطس القادم .

وتابع أنه سيتم اعلان النموذج الأول الفائز في تحدى تصميم وتصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع في سبتمبر القادم إلى جانب افتتاح المنتدى الخامس للتسويق التكنولوجى في أكتوبر القادم ، وإفتتاح معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار في نوفمبر القادم،وتوزيع عقود 20 مشروعا من مشروعات جسور التنمية في ديسمبر 2018 .

أخبار ذات صلة

0 تعليق