الزراعة: 3 أسواق جديد أمام الصادرات الزراعية فى فيتنام واندونسيا وتايوان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم كتب عز النوبى

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية، مع أندونسيا أمام البطاطس والثوم إلى تايوان لأول مرة، وفتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات الزراعية المصرية، خاصة الموالح تضم البرتقال والليمون واليوسفى.

وأعلن الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات الزراعية المصرية، واستئناف تصدير 3 أصناف من الموالح تضم البرتقال والليمون واليوسفى، مشددا على أن خطة الوزارة تستهدف وصول المنتجات الزراعية المصرية وفقا للمواصفات الدولية، لزيادة عائد الدولة من العملات الأجنبية وتنمية القطاع الزراعى.

وقال "البنا"، إن نجاح الجهود التى قامت بها سلطات الحجر الزراعى بالتعاون مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وجمعية "هيا" لتنمية وتطوير الحاصلات البستانية، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، ساهمت فى تسجيل لدى هيئة سلامة الغذاء بدولة فيتنام، وهو ما مهد لفتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية المصرية اليها بدء من الإثنين الماضى.

وأضاف الوزير أن الأسواق الأجنبية تواجه حراكا باتجاه المنتجات الزراعية المصرية، بعد أن ثبت تطبيق المنظومة التصديرية الجديدة وفقا للقرار الوازرى المشترك بين وزارتى الزراعة والتجارة، ساهم فى ضبط منظومة التصدير وفقا للاشتراطات التى تتطلبها هذه الأسواق، متوقعا زيادة الطلب على المنتجات الزراعية مع بدء الموسم التصديرى الجديد الشهر الحالى.

وأضاف البنا أن مصر تمتلك ميزة نسبية فى صادرات الموالح، رغم المنافسة الدولية الشرسة لنا فى التجارة الدولية للموالح، ورغم ذلك صدرت مصر 1.5 مليون طن موالح العام الماضى، ومن المتوقع ان تحدث طفرة فى صادرات مصر من العنب والفراولة الموسم التصديرى الجديد، بالإضافة إلى أننا نستهدف زيادة الصادرات المصرية من البطاطس إلى 500 ألف طن.

وأوضح الوزير أن نجاح الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ساهم فى الإصرار المشترك على ضرورة فتح أسواق جديدة تحقق هذه النجاحات، مشيرا إلى ان الجانبين نجحا فى تحقيق هذه الاهداف عبر منظومة متواصلة من المفاوضات المشتركة بين مصر والدول الخارجية تكللت بفتح هذه الأسواق، التى انضمت إليها أخيرا استراليا والصين.

يأتى ذلك بينما قالت الدكتورة نجلاء بلابل رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن نجاح فتح الأسواق الفيتنامية أمام المنتجات الزراعية المصرية سوف يعزز موقف الصادرات الزراعية المصرية فى الأسواق الآسيوية بعد نجاح مصر فى فتح أسواق تصدير العنب المصرى إلى الصين والبطاطس إلى إندونيسيا والثوم إلى تايوان لأول مرة.

وأضافت بلابل أن هذه الخطوة تاتى ضمن برنامج تنفذه وزارة الزراعة من خلال الأجهزة المعنية بالتصدير متمثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى ومعمل متبقيات المبيدات وجمعية "هيا" لتنمية وتطوير صادرات الحاصلات البستانية والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، مشددة على أنه سيتم مواصل تطبيق منظومة الصادرات الزراعية الجديدة، خلال الموسم التصديرى الحالى والجديد، من خلال متابعة تطبيق الاشتراطات الدولية بدء من زراعة المحاصيل وحتى إعدادها للتصدير مرورا بمراحل الإعداد والتعبئة للتاكد من تطبيق الممارسات الجيدة خلال هذه المراحل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق