اخبار مصر اليوم الخميس 2 -11 -2017 الزراعة تعلن التوصيات الفنية لمحصول «الجوافة» خلال شهر نوفمبر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التوصيات الفنية الشهرية، لمحصول الجوافة خلال شهر نوفمبر.

وأكدت الإدارة على ضرورة البدء في تقليم الأشجار بإزالة الافرع الجافة وخف الافرع المتزاحمة لفتح قلب الشجرة للسماح بدخول الضوء وتشجيع النمو والاثمار، إلى جانب إضافة السماد العضوي الجيد بمعدل 10 متر مكعب في الفدان، للأشجار نثرا في منطقة الجذور مع تقليب الأسمدة بجزء من التربة ثم الري لإتمام عملية التخمر.

وشددت الإدارة على ضرورة إضافة 200- 250 كجم سوبر فوسفات احادي للفدان نثرا في منطقة امتصاص الجذور مع تقليب السماد في التربة، أما الأشجار الحديثة غير المثمرة فيضاف اليها 170 كجم للفدان مخلوطة مع الأسمدة العضوية .

وفيما يخص تسميد أشجار الجوافة التي تروي بالتنقيط، أكدت إدارة البساتين، على ضرورة إضافة السماد العضوي الجيد بمعدل 10-15 متر مكعب للفدان نثرا في منطقة انتشار الجذور، وإضافة 250 كجم سوبر فوسفات احادي للفدان في المناطق حديثة الاستصلاح، وذلك لأشجار الجوافة المثمرة، حيث تضاف في خندقين مع السماد العضوي علي جانبي ظل المحيط الخضري الأشجار خلال فصل الشتاء علي دفعة واحدة

وطالبت الوزارة مزارعي الجوافة بالري مرتان أسبوعيا للأشجار التي تروي بالتنقيط (لتر/شجرة )، واطالة فترات الري الي 25-30 يوميا للأشجار التي تروي بالغمر.

وعن مكافحة الأفات والأمراض، شددت الإدارة على ضرورة فحص البراعم لمقاومة الحشرات الثابية الماصة مثل المن والتربس والحشرات القشرية والتعامل معها بمبيدات لمبادة بودر 12% بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء، وإضافة زيت معدني بمعدل 1 سم في كل متر مكعب من الماء، بالإضافة إلى التخلص من الثمار المصابة بالذبابة خارج المزرعة والتخلص بالحرق او الدفن، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق