عاجل

اخبار اليوم السبت 1 أبريل 2017 اخر اخبار اليوم خبير سدود مصري: إثيوبيا تغلق النيل بـ “الضبة والمفتاح”

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

اخبار المصدر 7 تقدم © 3alyoum.com قدمت بواسطة خبير سدود مصري: إثيوبيا تغلق النيل بـ “الضبة والمفتاح”

 أخبار عالمية

القاهرة – عين اليوم

كشف خبير مصري في هندسة السدود عن كارثة تنتظر جريان نهر النيل، حينما نشر مجموعة صور حديثة لسد النهضة بإثيوبيا، بعد اكتمال أجزاء هامة منه.

وقال الدكتور محمد حافظ، الأستاذ المشارك  لهندسة السدود وهندسة الجيوتكنيك بجامعة يويتن الماليزية، عبر صفحته في “فيسبوك”، إنه التقط تلك الصور من مقطع فيديو أذاعه التليفزيون الإثيوبي، أمس الأول، لافتاً إلى أن المقطع يظهر الجزء الشرقي من سد النهضة، الذى وصل لأقصي ارتفاع له، بينما الجزء الأوسط بدء العمل في الجزء الناقص حتى يوم 18 فبراير 2017، الذي ظهر في فيديو قناة الجزيرة والماء تمر من عليه، كما أن أحدث   في منتصف الليل حتى لا يظهر منها أي تفاصيل تظهر البدء في صب خرسانة الجزء الناقص من المقطع الأوسط.

وأكد الخبير المصري بقوله: “معنى هذا الكلام أن النيل أغلق بالضبة والمفتاح”، مشيراً إلى أنهم لو عملوا ليلاً ونهاراً دون أي توقف حتى منتصف يوليو المقبل، فمن المنتظر أن يتمكنوا من استكمال الجزء الأوسط والارتفاع به لـ100 متر، وهذا يعني قدرتهم على التخزين وتوليد الكهرباء بحلول سبتمبر 2017.

يُشار إلى أن قادة وإثيوبيا والسودان وقّعوا في 23 مارس 2015، على وثيقة مبادئ بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق عقب جهود دبلوماسية رفيعة المستوى لتخطي نقاط الخلاف، وذلك في احتفال خاص استضافته الخرطوم. وتعترف بموجب الوثيقة بحق إثيوبيا في بناء السد مقابل تعهدات أديس أبابا بمشاركة القاهرة في إدارته. ويمهد الاتفاق الطريق أمام حل الخلاف المصري الإثيوبي حول السد، وذلك باستحداث آليات للتعاون والتشاور. لكن خبراء مصريين حذروا من عدم إقرار إثيوبيا في الوثيقة بحصة من مياه النيل، والتي تقدر بـ55 مليار ونصف المليار متر مكعب سنوياً وفقا لاتفاقية عام 1959.

أخبار ذات صلة

0 تعليق