اخبار اليوم الأربعاء 1 مارس 2017 اخر اخبار اليوم تخريج ألف مرشد سياحي سعودي خلال 3 أعوام.. و"تكامل" تفتح الباب للمزيد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

اخبار المصدر 7 تقدم © Sabq News قدمت بواسطة

ينطلق المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبالتعاون مع الجمعية للمرشدين السياحيين في تقييم المدربين المعتمدين، وفتح المجال لفرز المتقدمين من المرشدين للبرامج التدريبية، من خلال المشاركة في المقابلات الشخصية والاختبارات التحليلية.

جاء ذلك على هامش المنتدى الخامس للمرشدين السياحيين السعوديين، والذي عقد في الرياض برعاية أمير الرياض، والأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة، وبمشاركة مركز تكامل الذي يعمل لتمكين الجمعية من تولي الجانب التدريبي للمرشدين السعوديين، وتدريب المرشدين السياحيين المرخصين على المسارات السياحية والتاريخية في المناطق السياحية.

وقد شهد المنتدى مناقشة تجارب عالمية في مجال الإرشاد السياحي واستعراضاً لمشروع تطوير المسارات الإستراتيجية السياحية الذي تشرف عليه وتنفذه هيئة السياحة وبرنامج تدريب وتأهيل المرشدين الذي ينفذه مركز تكامل بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمرشدين السياحيين.

كما عرضت جامعة الملك سعود خلال المنتدى تجربة نادي الإرشاد السياحي في الجامعة، وكذلك دور كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود في مجال إعداد المرشدين السياحيين، واختتمت فعاليات المنتدى بجلسة مناقشة مفتوحة بعنوان قيم المرشد السياحي.

وأقيمت أيضاً دورة مهارات الإرشاد السياحي التي نفذها مركز تكامل في هيئة السياحة، وقد تم استقبال الراغبين في الحصول على ترخيص إرشاد سياحي وإعداد برنامج تدريبي لتأهيلهم على المهارات الأساسية في الإرشاد السياحي بصورة تعكس طبيعة الدور المطلوب منهم، وذلك من خلال مجموعة من المحاضرات العلمية والتدريبات العملية على المهارات اللازمة للمرشد السياحي، واستمر البرنامج ستة أيام تدريبية تعادل (48) ساعة تدريبية منها (40) ساعة مهارات الإرشاد السياحي و(8) ساعات للإسعافات الأولية.

وشملت مهارات عامة مثل التعامل والتفاعل مع المجموعة والروح الاجتماعية والتحدث بطلاقة واختيار الكلمات والاتصال غير اللفظي ونبرة الصوت ومهارات خاصة مثل مهارة إدارة وقيادة المجموعة، وجذب الاهتمام والتعريف بالمواقع السياحية، والوقوف في المواقع المناسبة والأمن والسلامة.

والجدير بالذكر ووفقاً للأرقام فقد تم تخريج ما يقارب ألف مرشد سياحي سعودي خلال الأعوام 2013 – 2016م تم تأهيلهم جميعاً ليكونوا مرشدين سياحيين معتمدين في مختلف مناطق المملكة، كما تم تأهيل (10) مرشدين سياحيين كمدربين معتمدين من الاتحاد الدولي وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للإرشاد السياحي.

]]>

أخبار ذات صلة

0 تعليق