عاجل

اخبار السعودية خطوات عملية لنشر ثقافة الزراعة العضوية بالشرقية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أقامت إدارة الزراعة العضوية بفرع الوزارة وقسم الإرشاد الزراعي ممثلاً بالوحدة الإرشادية بالإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية أمس الأول ورشة عمل بعنوان «الزراعة العضوية.. أهمية وفوائد» في إحدى المزارع العضوية بأم الساهك.

وشهد المحاضرة التي نظمت تحت رعاية مدير عام الادارة م.طارق الملحم، عدد من المزارعين والمهندسين والباحثين الزراعيين من الجهات الحكومية ذات العلاقة والمؤسسات الزراعية.

وفي مستهل المحاضرة، تطرق م.الملحم إلى أهمية تبني المزارعين الى هذا النظام الزراعي الهام الذي يساهم في تأمين غذاء صحي للمواطن، إضافة الى مردوده الاقتصادي الجيد على المنتجين. وبين الدور الذي تقوم به وزارة البيئة والمياه والزراعة في دعم مجال الزراعة العضوية من خلال تخصيص ادارة عامة تهتم بشؤون الزراعة العضوية وإقامة المحاضرات وورش العمل للتعريف بالزراعة العضوية وأهميتها.

بعده تناول م.نبيل الوصيبعي في محاضرته أهمية الزراعة العضوية وتعريفها والتشجيع على تبنيها من قبل المزارعين وأصحاب الشركات الزراعية.

وفي المحاضرة تحدث م.بدر المطيري عن الإجراءات المتبعة عند التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية ودور المفتشين والمراقبة على المزارع العضوية.

ثم ألقى د.حامد العمران محاضرة تحدث خلالها عن تجربته في التحول إلى الزراعة العضوية وأهم العقبات والمشاكل التى واجهته.

بعدها فتح باب النقاش وقد أثرى الحضور المحاضرة بالأسئلة والحوار، وفِي الختام سلم م.طارق الملحم شهادات الشكر والتقدير إلى المحاضرين، قبل إجراء جولة في المزرعة والتعرف على المزروعات الموجودة وبعض المعاملات الزراعية.

وفي سياق ذي صلة، تعرف 40 مزارعا بالمنطقة الشرقية على الطرق السليمة لمكافحة آفات الخضراوات.

وأبدى المزارعون الذين شهدوا المحاضرة التي دارت أحداثها عن ذات القضية (الطرق السليمة لمكافحة آفات الخضراوات)، تفاعلا كبيرا مع محاور المحاضرة، وطرحوا خلالها عدة أسئلة كانت تدور بأذهانهم لمعرفة الطرق التي تمكن من مكافحة الآفات بمزارعهم.

وكان فرع وزارة الزراعة بمحافظة القطيف والوحدة الارشادية قد نظما في الصالة الارشادية بمشتل الإدارة محاضرة متخصصة في سبل مكافحة الآفات الزراعية وخصوصا المتعلقة بالخضراوات، وذلك تحت رعاية مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية م. طارق الملحم وبالتعاون مع إحدى الشركات.

وقد حضر 40 مزارعا مهتما بالزراعة هذه المحاضرة وتفاعلوا معها بطرح الأسئلة والمشاكل التي تواجههم أثناء تأديتهم عملهم.

وقبل ذلك، ألقى مدير فرع الزراعة بمحافظة القطيف المهندس مبارك حمود العتيبي كلمة رحب فيها بالحضور، وأعرب عن شكره وامتنانه للجهة الداعمة ولرئيسها سعد السدحان الراعي لهذه المحاضرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق