اخبار العراق - مـنـظـومـة “كـورنـيـت” الـروسـيـة ودورهـا بـمـعـركـة الـمـوصـل

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اخبار العراق -

نينوى – عراق برس – 5 تشرين الثاني/ نوفمبر: أشادت القوات العراقية المشاركة في عملية تحرير مدينة الموصل بشمال العراق من تنظيم داعش الإرهابي، أشادت بفاعلية منظومة صواريخ “كورنيت” الروسية.

 

 

وفي مقال نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الجمعة، قالت الصحيفة الأميركية إن القوات العراقية تستخدم بنجاح منظومة صواريخ “كورنيت” المضادة للمدرعات والدبابات ضد مركبات “داعش” المملوءة بالمتفجرات، والتي يقودها انتحاريون.

 

 

ويحاول هذا التنظيم، بواسطة المركبات المفخخة الدفاع عن مواقعه في مدينة الموصل، التي تعد عاصمة التنظيم، ومن أجل إعاقة تقدم القوات العراقية.

 

 

وتكمن فعالية منظومة “كورنيت”، التي يصل مداها إلى 2.8 كيلومتر، بقدرتها على اختراق صفائح معدنية يصل سمكها إلى 3 أقدام. ونقلت “وول ستريت جورنال” قول أحد القادة العسكريين العراقيين “إن العديد من الأسلحة بمقدورها تدمير السيارات المفخخة، ولكن “كورنيت” فقط قادرة على اختراق صفائح معدنية بسمك 3 أقدام”.

 

 

وتثبت القوات العراقية منظومة “كورنيت” الروسية، التي يتسلح بها الجيش العراقي منذ أكثر من 10 سنوات، على سيارات دفع رباعي أمريكية الصنع لزيادة سهولة نقل المنظومة. كما تستخدم القوات العراقية “كورنيت” لقصف المباني التي يختبأ مسلحو التنظيم الإرهابي بداخلها.

 

 

ويشار هنا إلى أن “كورنيت” هو صاروخ مضاد للدروع وموجه بأشعة ليزر بشكل نصف أوتوماتيكي، بحيث يصوب الرامي الصاروخ نحو الهدف ويوجهه حتى الإصابة. كما تمتلك منظومة “كورنيت” القدرة على ضرب الطائرات التي تحلق على علو منخفض.

 

 

وبدأت القوات العراقية في 17 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عملية تحرير الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية والتي يبلغ تعداد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة، بدعم جوي من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. انتهى س

أخبار ذات صلة

0 تعليق