الارشيف / العراق

اخبار العراق - مرجع عراقي ينتقد استخدام ايران القوة لفرض الحجاب

اخبار العراق -

 

النجف –عراق برس-4تشرين الثاني/ نوفمبر: انتقد المرجع الشيعي العراقي  محمد الفياض، الجمعة، استخدام السلطات الإيرانية القوة لفرض الحجاب على النساء، داعيًا طهران إلى وقف هذا الإجراء واستخدام أساليب أكثر حضارية.

 

وقال الفياض خلال استقباله اليوم في مكتبه بالنجف، رئيس السلطة القضائية الإيرانية صادق لاريجاني، إن “استخدام القوة ليست خيارا فعالا في تعزيز الحجاب”.

 

وأفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن “الفياض حث إيران على الاستخدام السليم للإذاعة والتلفزيون والإعلام من أجل تعزيز وإشاعة ثقافة ارتداء الحجاب، بالتزامن مع عودة نشاط رجال الدين إلى دورهم النافذ في المجتمع من أجل نشر التربية الدينية ووقف خيار القوة لفرض الحجاب”.

 

وكان نائب رئيس البرلمان الإيراني عن التيار المعتدل علي مطهري، دعا مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، النظام إلى جعل ارتداء الحجاب للنساء في إيران اختياريا وعدم إلزامهن به، معتبراً أن جعل الحجاب اختياريا سينهي الكثير من المشاكل التي تواجه إيران، الأمر الذي لاقى تأييداً واسعاً من بعض مغردي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

 

وتفرض السلطات الإيرانية الحجاب والملابس الطويلة الفضفاضة على الفتيات منذ العام 1979، لكن الكثير من الإيرانيات يرفضن ارتداء تلك الملابس خاصة في العاصمة طهران ويلتزمن فقط بارتداء غطاء رأس قصير يظهر الوجه والرقبة ويغطي الشعر جزئيا.

 

 بينما ترتدي الفتيات والمراهقات ملابس ضيقة وأكثر تحررا من المعطف الطويل الفضفاض، الأمر الذي يثير غضب المتشددين الذين يعتبرون هذا الأمر “غزوا ثقافيا غربيا ينتهك التقاليد والأعراف”.انتهى (1)

 

قد تقرأ أيضا