الارشيف / العراق

اخبار العراق - وزير التربية: وفرنا الكتب المدرسية ونحتاج الى اساطيل تنقلها الى المدارس

اخبار العراق -

بغداد –عراق برس-3تشرين الثاني/ نوفمبر : قال وزير التربية محمد إقبال، مساء الاربعاء، أن الوزارة “تحتاج الى اساطيل من الشاحنات لنقل وتوزيع ملايين الكتب المدرسية في المحافظات”.

واضاف  إقبال في تصريح متلفز، أن “الأزمة الاقتصادية كبيرة جداً وألقت بظلالها على الوزارات كافة عامة والتربية خاصة بسبب ضخامة عملها” مبينا “منذ 3 سنوات وموازنة التربية تخفض تباعا وهو ما اوصلنا إلى هذا الحال”.

وتابع ، ان “الكتب متوفرة وستؤمن تباعا وما حصل هو تأخير بسبب الازمة المالية” مشيرا الى ان “المدارس فيها كتب وان كان فيها نقص ودفعنا مجموعات كبيرة من المخازن منذ الشهر السادس، ولكن هناك مشكلة في النقل”.

وأشار إقبال الى ان “صف الاول ابتدائي لوحده يستلزم مليون و300 الف نسخة من كل كتاب وهذا عدد ضخم يحتاج اساطيل من الشاحنات لنقلها” موضحاً “نبحث عن حلول وضمانات للسنوات القادمة ونحاول ذلك مع كافة الجهات التشريعية والتنفيذية”.

ولفت “شكلنا خلية أزمة لمعالجة آثار احتلال داعش وكيفية ادارة ملف المدن المحررة وبالتعاون مع المنظمات الدولية ونطمئن الاهالي الى وجود معالجات لكافة مشاكل تأخر الدراسة وبما يعوضهم عما فاتهم”.

وكشف وزير التربية عن “استضافته الخميس في لجنة التربية النيابية” داعيا الى “تعاون الجميع لحل الازمة وعدم الاكتفاء فقط بالتصاريح والانتقاد”.

وكانت لجنة التربية النيابية، ناقشت اليوم الاربعاء، مع مفتش عام وزارة التربية طبع الكتب المدرسية وأسباب التلكوء الحاصل الذي تسبب في تأخير وصول الكتب الى الطلبة في الوقت المحدد مع بداية العام الدراسي الجديد”.

وناقش مجلس الوزراء في جلسته ،الثلاثاء ، موضوع كتب المناهج التربوية ووجه بان يكون لها أولوية لتوفيرها للطلبة.

وقالت وزارة التربية، الأحد الماضي، ان مجلسي الوزراء والنواب شاركا بقرار تخفيض الموازنة المالية الخاصة بطبع الكتب والمناهج الدراسية.

وأبدت الوزارة بحسب بيان لمكتب الوزير “استغرابها من طروحات بعض الأطراف والتي تحمل الوزارة مسؤولية الوضع الاقتصادي الذي يعيشه العراق اليوم، وانعكست آثاره على كل القطاعات”.انتهى (1)

قد تقرأ أيضا