شهر بدور والبنت المصرية.. حملات توعوية لمناهضة ختان الإناث

الأخبار المتعلقة

حملات توعوية عدة أطلقت على مدار الأعوام الماضية للقضاء على ختان الإناث، آخرها الحملة الإعلانية الإذاعية "شهر بدور" والتي تطلق من قبل أول لجنة وطنية للقضاء على ختان الإناث، بمشاركة الدكتور مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وعزة العشماوي أمين مجلس الطفولة والأمومة، من أجل الحد من الظاهرة والقضاء عليها تماما، ويأتي ذلك بالتزامن مع اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث الذى يوافق 14 يونيو من كل عام.

في اليوم الوطني لمناهضة "ختان الإناث".. "بدور" قصة ما زالت مستمرة

وتبدأ الحملة الإعلانية الإذاعية اليوم الخميس، متضمنة تنويهات حاملة رسائل توعية بأضرار ختان الإناث، والعقوبات التي فرضها القانون لمرتكبي هذه الجريمة، فضلا عن مجموعة أخرى من الأنشطة كالقوافل التوعوية المتضمنة حوارات ومسابقات مع الجمهور لضمان وصول المعلومات الصحيحة بشأن ختان الإناث، وتنظيم ندوة بكل محافظة على مدار الشهر بالتعاون مع الجهات التنفيذية والمؤسسات التعليمية للتوعية بالجريمة، إلى جانب تنظيم تدريب متخصص بفروع المجلس القومي للمرأة بالمحافظات لتجهيز فريق عمل يقوم بحملات طرق الأبواب.

بصوت نشوى الحوفي.. انطلاق الحملة الإعلانية الإذاعية للتوعية بأضرار ختان الإناث غدا

لم تكن حملة "شهر بدور" أولى الحملات التوعوية التي أطلقتها مصر ضد الختان، ففي فبراير 2018، أطلق مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي، حملة تحمل اسم "ما ينفعش"، بالتزامن مع اليوم الدولي لعدم التسامح إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، واستمرت لمدة أسبوع لتسليط الضوء على مخاطر ومساوئ تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

بالتزامن مع الحملة الوطنية للقضاء على الختان.. كيف يؤثر على العلاقة الحميمية؟

وركزت الحملة أهدافها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتدوين عبر طريق الهاشتاج "ماينفعش"، وشارك في كتابة مقالات عدد من الكاتبات والكتاب وبينهن: بثينة كامل، وبهيجة حسين، وفاطمة خير، وتغريد الصبان، ورباب كمال، وهدى رشوان، وسامية بكري، ونولا إبراهيم، والطبيبة ماري زكريا.

وعام 2015، كان موعد "كفاية ختان بنات" تلك الحملة التلفزيونية التي أطلقها يونيسيف مصر، وكانت تضم مجموعة فيديوهات تبث تلفزيونيا تظهر معاناة نساء ورجال من آثار هذه الممارسة المجرمة بالقانون، على كل أفراد الأسرة، وأخرى درامية قصيرة، تناقش قلق ومناقشات الأسرة المصرية حول ختان بنتها.

وعن أشهر الحملات المصرية التي تحدثت عن ختان الإناث، "البنت المصرية" التي أطلقها المجلس القومي للمرأة ضد ختان الإناث والزواج المبكر عام 2003، وتعتبر من أوائل الحملات التليفزيونية التي كانت تبث على التلفزيون المصري لمناهضة الختان، وكان شعارها وقتها "أنا بنت مصرية.. شرقية عصرية.. لو جاتها فرصة في يوم.. تخلص بجدية من أول الحضارات.. رسمت طريقها الجاي.. وفي شدة الأزمات إخلاصها مالوش زي".

You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy