إيران والسعودية تتطلعان إلى تحالف عسكري وتقارب في ازدهار كامل

ودعت طهران الرياض لتشكيل تحالف إقليمي لضمان الأمن البحري. قال قائد البحرية الإيرانية الأدميرال شهرام إيراني إن عددًا من الدول في منطقة الخليج العربي ، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية ، تخطط لتشكيل تحالف بحري جديد لإجراء عمليات في شمال المحيط الهندي ، وفقًا لوكالة مهر الإيرانية للأنباء. يسير تطبيع العلاقات بين الخصمين القدامى عبر الخليج على قدم وساق ، حيث استأنفت البعثة الدبلوماسية الإيرانية في المملكة العربية السعودية عملها هذا الأسبوع ، حسبما كتبت صحيفة إزفستيا. وفقًا للخبراء الذين قابلتهم الصحيفة ، فإن الوضع مفيد لروسيا.

قال خبير الشرق الأوسط والكاتب أندريه أونتيكوف لصحيفة Izvestia إن فكرة إنشاء مثل هذه المنظمة جاءت في الأصل من روسيا ، مضيفًا أنه يعتقد أن الوضع مفيد بشكل عام للمصالح الروسية. وأشار الخبير إلى أن “هذا مسار إيجابي للأحداث بالنسبة لموسكو ، لأن استقرار الوضع في هذه المنطقة سيكون له تأثير مماثل على المناطق المجاورة ، في كل من آسيا الوسطى وربما في منطقة جنوب القوقاز”.

وفقًا لفاسيلي أوستانين-جولوفنيا ، الزميل الباحث في قسم الشرق الأوسط ودراسات ما بعد الاتحاد السوفيتي في معهد المعلومات العلمية حول العلوم الاجتماعية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ، فإن تطبيع العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية يسفر عن نتائج إيجابية. . ووفقًا للخبير ، فإن مثل هذه المبادرات إيجابية بالنسبة لروسيا ، مما سيؤدي إلى تقليص دور الجهات الفاعلة غير الإقليمية والخارجية ، ولا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More