إيران تعلن عن خطط لإنشاء مركز للغاز مع روسيا وتركمانستان وقطر

كشفت الحكومة الإيرانية النقاب عن خطط طموحة لإنشاء مركز للغاز في منطقة عسلوية الصناعية في محافظة بوشهر على الخليج العربي ، بمشاركة روسيا وقطر وتركمانستان. وقال خبراء لفيدوموستي إن روسيا يمكنها إمداد باكستان والهند بالغاز عبر إيران.

وفقًا لوزير النفط الإيراني جواد أوجي ، تسعى طهران إلى تحويل الخليج الفارسي وعصلوية إلى مركز للغاز بمساعدة روسيا وتركمانستان وقطر. ولم يوضح وزير النفط تفاصيل المشروع ، لكنه أشار إلى أن الاستعدادات والتخطيطات اللازمة جارية.

تم طرح محور الغاز سابقًا كجزء من مشروع توزيع الغاز الواعد في تركيا والذي كان قيد التشغيل منذ أكتوبر 2022 ، والذي يمكن أن تستخدمه الدول الأوروبية لشراء الغاز الروسي. بالإضافة إلى ذلك ، وسعت روسيا وإيران تعاونهما الثنائي في صناعة النفط والغاز العام الماضي وسط تزايد العقوبات ضد روسيا.

ومع ذلك ، قد يكون من الصعب استخدام مركز غاز إيراني لنقل الغاز إلى الغرب ، على سبيل المثال ، عبر تركيا إلى أوروبا ، كما قال إيغور يوشكوف ، كبير المحللين في صندوق أمن الطاقة الوطني ، لموقع فيدوموستي. ووفقا له ، من المرجح أن تسعى تركيا للتدخل في المشروع و “الترويج” لمركزها الخاص. “مثل هذه الإمدادات لن تكون منطقية من الناحية الاقتصادية بالنسبة لروسيا أيضًا ، نظرًا لارتفاع تكاليف النقل. سيكون من المنطقي أكثر بالنسبة لروسيا أن تزود باكستان والهند بالغاز عبر إيران ، لأن هذه الدول من المحتمل أن تكون مستهلكين على نطاق واسع. مثل هذه الإمدادات تتطلب واضاف الخبير “بناء خط انابيب غاز”.

في الوقت نفسه ، وفقًا للخبير ، يمكن لروسيا بالفعل أن تزود إيران بكميات كبيرة من الغاز عبر خط أنابيب غاز عبر تركمانستان ، تصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويًا.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More