اخبار الامارات اليوم : نظام الرعاية الصحية في غزة “تم طمسه بالكامل”

اهلا بكم في موقع المصدر 7 الاخبارى

حذرت خبيرة بالأمم المتحدة اليوم الاثنين من مخاطر انتشار الأمراض النفسية بين سكان غزة بعد سنوات من الآن بسبب الصراع الدائر حاليا.

قائلة أن الحرب التي تشنّها إسرائيل في غزة لطالما كانت منذ البداية “حربا على الحق في الصحة”، مشدّدة على أنها “طمست” نظام الرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقالت تلالنج موفوانج المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة ​​”بطبيعة الحال، نرى الإصابة الجسدية، ولأنها جسدية، يمكن للمرء أن يقدر مدى خطورتها.

“لكن الألم النفسي الحاد الذي سيتحول بعد ذلك إلى رهاب وأنواع أخرى من الأمراض النفسية في مرحلة لاحقة من الحياة هو أمر مهم حقا للبدء في وضعه في الاعتبار”.

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في فبراير أن تقديراتها تشير إلى أن 17 ألف طفل في غزة انفصلوا عن عائلاتهم خلال الصراع، وأن جميع الأطفال تقريبا في القطاع يُعتقد أنهم بحاجة إلى دعم فيما يتعلق بالصحة النفسية.

وتقدر السلطات الصحية الفلسطينية أن أكثر من 34 ألف شخص قُتلوا في العملية العسكرية الإسرائيلية التي بدأت بعد أن هاجم مسلحو حركة حماس إسرائيل في السابع من أكتوبر ، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة في غزة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وقالت موفوانج “دُمرت المنظومة الصحية في غزة بالكامل، كما تم محو الحق في الصحة على جميع المستويات.

“الظروف الملائمة لوصول الجميع إلى أعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة البدنية والنفسية غير متوفرة”.

وأضافت موفوانج أنها تشعر بقلق إزاء خطر الأمراض المنقولة عبر المياه والهواء ونقص الإمدادات الطبية وخدمات الصحة الإنجابية والنفسية في قطاع غزة.

 

Share


تويتر


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More