اخر الاخبار : مواصفات امتحان اللغة الألمانية للصف الأول الثانوي الترم الثاني – أخبار مصر

اهلا بكم في موقع المصدر 7 الاخبارى

حدد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم، مواصفات الورقة الامتحانية لمادة اللغة الألمانية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2023-2024، مشيرا إلى أنَّ الزمن المخصص للامتحان ساعتين ونصف، والنهاية الكبرى 40 درجة «32 درجة تحريري + 8 أعمال السنة».

مواصفات امتحان اللغة الألمانية

يحتوي الفهم القرائي على نمطين من الأسئلة:

– أولاً: قطعة فهم من 220 إلى 250 كلمة عليها 7 أسئلة «5 أسئلة اختيار من متعدد MCQ بأربع اختيارات منها واحد صحيح بدرجة واحدة، وسؤالين اختيار من متعدد MRQ، و5 اختيارات اثنان منها صحيحة بدرجتين لكل سؤال منهما.

– ثانيا: 4 نصوص قصيرة سطرين أو ثالثة «بكل منها فراغين يكملهم الطالب باختيار الاختيار المناسب من بين 4 اختيارات كل فراغ بدرجة» .

– 3 جمل حوارية عن القواعد النحوية أسئلة اختيار من متعدد MCQ يندرج تحتها 4 اختيارات منها اختيار واحد صحيح بدرجة واحدة لكل سؤال.

– سؤال الترجمة من اللغة العربية إلى الألمانية، سؤال واحد عبارة عن جملة باللغة العربية للترجمة إلى اللغة الألمانية، ويندرج تحته 5 اختيارات عبارة عن ترجمة للجملة بها اختيارين صحيحين كل اختيار صحيح بدرجة .

– الترجمة من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية سؤالين «السؤال بدرجتين كل سؤال عبارة عن جملة باللغة الألمانية للترجمة إلى اللغة العربية، ويندرج تحته 5 اختيارات عبارة عن ترجمة للجملة بها اختيارين صحيحين  كل اختيار صحيح بدرجة».

– يكتب الطالب رسالة إلكترونية أو موضوع تعبير في ما لا يقل عن 80 كلمة مع طرح 3 أسئلة ضمن سياق موضوع التعبير الإنشائي، يقيس قدرة الطالب على استخدام ثروة لغوية وتراكيب لإنتاج فقرات وجمل. 

ضوابط الورقة الامتحانية

– أن تكون أسئلة الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف.

– أن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.

– أن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطالب.

– أن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب.

– أن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.

– أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

– أن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية «المرحلة – الصف – المادة – التزمن – الدرجة– الفصل الدراسي– العام الدراسي.

– جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقروئيتها: حجم الخط ونوع الخط

– الخلو من الأخطاء اللغوية والطباعة، العناوين واضحة مراعاة جودة الطباعة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More