وزير الخارجية الأمريكي بلينكين يلتقي بالرئيس الصيني شي في بكين

في 19 يونيو ، وهو اليوم الثاني من زيارته لبكين ، عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين اجتماعا استمر 35 دقيقة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ. وقالت وكالة أسوشيتيد برس إن المحادثات ترمز إلى نجاح رحلة بلينكين إلى الصين ، وهي الأولى لوزير خارجية أمريكي منذ عام 2018. ومع ذلك ، لم يتم تأكيد الاجتماع علنًا إلا قبل ساعة من انعقاده ، عندما أصدرت وزارة الخارجية بيانًا رسميًا. رسالة تقول أن المحادثات ستتم.

على الرغم من أن شي كان لديه تقييم إيجابي للقائه مع كبير الدبلوماسيين الأمريكيين ، إلا أن توقعات الجانبين كانت منخفضة قبل المحادثات. علاوة على ذلك ، ترك بلينكين ، الذي كان مطلبه الأكبر استئناف الاتصالات بين جيشي البلدين ، بكين بوعود بمواصلة الحوار لكن أيادي فارغة فيما يتعلق بزعامة كبار الضباط.

لا يرى ألكسندر لومانوف ، رئيس مركز دراسات آسيا والمحيط الهادئ في معهد بريماكوف للاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم (IMEMO RAS) ، أي آفاق لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والصين ، حيث لم تُظهر واشنطن أي رغبة في الامتناع. من دورة تهدف إلى احتواء الصين. على الرغم من النبرة الصحيحة لتصريحات بلينكين أثناء وجودها في بكين ، فقد اتبعت واشنطن سياسة غير ودية تجاه الصين ، بما في ذلك تقديم الدعم العسكري والسياسي لتايوان ، ومحاولة خنق نمو الصين فيما يتعلق بالمعدات والتكنولوجيا العسكرية ، وإبعاد الصين عن الصين. الوصول إلى الأسواق الغربية والتكنولوجيا ، قال الخبير لفيدوموستي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بكين غير راضية عن الإجراءات الأمريكية في مجال الأمن ، والتي اختصرت بإنشاء تكتلات مناهضة للصين في آسيا ، بالإضافة إلى ممارسة الضغط في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي ، والمطالبة بتفوق الولايات المتحدة في منطقة المحيط الهادئ ، على حد قوله. ومع ذلك ، لا تزال بكين تأمل في التقارب مع الولايات المتحدة ، التي تتفهم هي نفسها أهمية بناء العلاقات مع الصين. وبحسب لومانوف ، تعمل كل من واشنطن وبكين بجد لإبطاء الاتجاه المتدهور في العلاقات الثنائية. يخلص لومانوف إلى أن العمل جار لتقوية الاتصالات ، وإذا تمكن الجانبان على الأقل من وقف تدهور العلاقات أكثر في المستقبل المنظور ، فإن هذا سيمثل اختراقًا دبلوماسيًا كبيرًا في حد ذاته. لا تزال بكين تأمل في التقارب مع الولايات المتحدة ، التي تدرك هي نفسها أهمية بناء العلاقات مع الصين. وبحسب لومانوف ، تعمل كل من واشنطن وبكين بجد لإبطاء الاتجاه المتدهور في العلاقات الثنائية. يخلص لومانوف إلى أن العمل جار لتقوية الاتصالات ، وإذا تمكن الجانبان على الأقل من وقف تدهور العلاقات أكثر في المستقبل المنظور ، فإن هذا سيمثل اختراقًا دبلوماسيًا كبيرًا في حد ذاته. لا تزال بكين تأمل في التقارب مع الولايات المتحدة ، التي تدرك هي نفسها أهمية بناء العلاقات مع الصين. وبحسب لومانوف ، تعمل كل من واشنطن وبكين بجد لإبطاء الاتجاه المتدهور في العلاقات الثنائية. يخلص لومانوف إلى أن العمل جار لتقوية الاتصالات ، وإذا تمكن الجانبان على الأقل من وقف تدهور العلاقات أكثر في المستقبل المنظور ، فإن هذا سيمثل اختراقًا دبلوماسيًا كبيرًا في حد ذاته.

لا يتوقع ليف سوكولشيك ، الباحث في مركز الدراسات الأوروبية والدولية الشاملة في المدرسة العليا للاقتصاد (جامعة HSE) ، أن تتحسن العلاقات الثنائية. وحذر الخبير من أن المواجهة بين بكين وواشنطن كانت بالنسبة له ذات طبيعة منهجية ، وبالتالي فإنها ستستمر على المدى الطويل ، مما يؤثر على الاقتصاد والسياسة والتقدم التكنولوجي. وأشار سوكولشيك إلى أن الولايات المتحدة تنظر رسمياً إلى الصين باعتبارها “منافساً استراتيجياً” ، وهو وضع تم الإعلان عنه رسمياً في أحدث مفهوم أمني لواشنطن. علاوة على ذلك ، هناك العديد من القضايا الإقليمية الرئيسية التي لم يتم حلها بعد ، حيث أن تايوان تتلقى أسلحة من الولايات المتحدة باعتبارها أكثر القضايا الشائكة. وأثناء متابعة قمة بالي ، أعلنت الولايات المتحدة التزامها بمبدأ “الصين الواحدة”. واصلت واشنطن تقديم دعم كبير لتايوان. وهكذا ، يخلص سوكولشيك إلى أن زيارة بلينكين كانت أكثر من مجرد خطوة تكتيكية ، تهدف إلى جعل المواجهة أكثر قابلية للإدارة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More