الرئيسية / صحة / مدة الرضاعة الطبيعية الاعتيادية .. متي يمكن فطام الطفل؟

مدة الرضاعة الطبيعية الاعتيادية .. متي يمكن فطام الطفل؟

أسئلة كثيرة تطرحها المرأة التي ترضع طفلها الصغير، وأسئلة كثيرة تطرأ على ذهنها ولهذا سنشرح وسنجاوب في هذا المقال عن جميع الأسئلة التي تدور حول هذا الإطار وسنعرفك سيدتي على المدة الرضاعة الطبيعية الاعتيادية ومتي يمكنك فطام طفلك الصغير وفوائد اللبن للطفل حتى عمر سنة ونصف وأكثر حيث يصل إلى عامين.

تابعي سيدتي هذا المقال وستجدين الإجابات على جميع الأسئلة والتوصيات والنصائح المهمة لطفلك الرضيع.

والسؤال الأول الطبيعي في هذا الإطار متي تبدأ الرضاعة الطبيعية ؟

الرضاعة الطبيعية تبدأ منذ الساعات الأولي لعمر الطفل، والشئ الطبيعي لأي مولود أن يتم وضعه على صدر أمه فور ولادته لتلقي الرضاعة الطبيعية حيث في هذه الأثناء يفرز الجسم هرمون يشجع على الرضاعة الطبيعية يسمي هرمون الاوكسيتوسين وهذا الهرمون يزيد من عواطف الأم ويجعلها مقبلة على رضاعة ابنها وتفيضه بالحب والحنان منذ ساعاته الأولي في هذا العالم.

والرضاعة الطبيعية عندما تبدأ في أول ساعات في عمر الطفل يكون مؤشر جيد على استمرار الرضاعة لفترة طويلة وعلى جودة الرضاعة وأن الأم بحالة جيدة وأن جسم الطفل سينال ما يحتاجه بشكل طبيعي على مدي طويل وعلى المدي القصير أيضًا.

وللبن السرسوب فائدة كبيرة، وهو اللبن الذي يصدر من الثدي عقب الولادة مباشرة ويتميز بأنه ثقيل غني بالمواد الغذائية ويكون أصفر اللون ليس أبيض اللون ويكون حاملًا مواد معدنية وكالسيوم وسعرات حرارية والكثير من الفوائد التي تنفع الطفل في أيامه الأولي في الحياة.

ما هي مدة الرضاعة الطبيعية؟

قامت منظمة الصحة العالمية للاهتمام بالإجابة عن هذا السؤال وكان أن الرضاعة الطبيعية أن تستمر إلي سنتين ويمكن الفطام بعد ذلك، حيث يعتمد عليها الطفل في أول سته أشهر في حياته بشكل أساسي ثم يعتمد عليها بجانب المواد الأخري ثم يكبر ويعتمد عليها مع الغذاء الأساسي وبعض الأطعمة حتي يصل إلى عمر سنتين أي أربعة عشر شهرًا ويكون قادرًا على الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية الصحية ويمارس حياته كطفل يحتاج لنظام غذائي متوازن بعيد عن لبن الأم.

ما هي فوائد استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة عامين كاملين؟

لاستمرار الرضاعة لمدة أربعة وعشرين شهر فائدة كبيرة حيث أن أثبتت العديد من الدراسات أن رضاعة الطفل لمدة عامين تقلل من فرص إصابته بأمراض عديدة مثل مرض السكري والانيميا، وتزيد من سرعة نمو الطفل وامداده بالمواد اللازمة كما انه تزيد من قوم مناعته ويؤثرذلك بالإيجاب على صحته النفسية والبدنية والصحية والعقلية.

ويمكن ملاحظة أن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعة صحية مميزون بسرعة الادراكوالتذكر وعندهم دوافع نمو قوية وبنية قوية غير هزيلة في اغلب الأحيان وفي الحالات الطبيعية

ويعمل الجهاز المناعي بنسبة تتناسب طرديًا مع الرضاعة الطبيعة حيث تزداد كفائته وينشط عمله كلما كانت الرضاعة طبيعية لمدة أطول وبشكل صحي اكثر فيكتسب الطفل المناعة اللازمة وتؤثر عليه طوال حياته.

هل يجب الاستعداد للرضاعة الطبيعة قبل الولادة؟

عليك عزيزتي الاستعداد للرضاعة التي قد تستمر إلى ما يقرب عامين، نعم، عليك الاستعداد لتكوني قادرة على إرضاع طفلك لأنه يستمد قوته من قوتك فعليك الاهتمام بغذائك وتناول الفواكه والخضروات وجميع العناصر حتي تستطيعي تقديم للطفل ما يحتاجه.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا إجابات لكل الأسئلة التي تدور في ذهنك وقدما المعلومات والنصائح التي كنتي تبحثين عنها ونتمني لكي ولطفلك الصحة الحيدة وفترة رضاعة طبيعة صحية سليمة تؤثر علي صحة الطفل بالإيجاب مما ينعكس علييك عزيزتي بالسرور والراحة.

عن admin

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *